هجوم بريطاني على زيارة «بن سلمان» بسبب حرب اليمن

الأربعاء 7 مارس 2018 09:03 ص

شنت صحف بريطانية هجوما حادا على السعودية بمناسبة زيارة ولي عهدها الأمير «محمد بن سلمان» إلى لندن، بسبب الحرب التي تقودها المملكة في اليمن.

وسلط موقع «بي بي سي» الضوء على الإعداد لمظاهرة للاحتجاج قبالة مقر الحكومة البريطانية وسط لندن، حيث يجتمع «بن سلمان» مع رئيسة الوزراء «تيريزا ماي» وعدد من الوزراء البريطانيين.

وفي مقال نشرته صحيفة «التايمز» تحت عنوان «مستقبل السعودية مرتبط بانتصارها في حرب اليمن»، قال الكاتب «روجر بويز» إن «السعودية تواجه مشاكل في مجال العلاقات العامة، ففي عيون العالم هي بلد غني بشكل خيالي يشن حربا على بلد بائس فقير».

وأضاف كاتب المقال أن «الحرب التي تشنها الرياض على الحوثيين المدعومين من إيران تسببت بمقتل عشرة آلاف مدني»، مشيرا إلى أن اليمن بات يواجه صعوبات في تأمين الغذاء ومياه الشرب وكذلك انتشرت الأمراض والأوبئة.

ويرى أن هذه الحرب هي مشكلة بريطانيا أيضا، فالسعودية تستخدم تجهيزات ومعدات بريطانية لخوضها، مضيفا: «بريطانيا، التي ستمد سجادتها الحمراء لاستقبال بن سلمان، الذي سيتناول طعام الغداء مع الملكة، تطمح إلى أن تأخذ نصيبها من الكعكة السعودية، متمثلة في فرص التعاون التي يتيحها برنامج 2030 الذي صممه الزائر، والذي سيشهد تشييد مدن جديدة وتحويلا لمسار الاقتصاد السعودي».

ويرى الكاتب أن فشل ولي العهد في وضع نهاية معقولة للحرب، وقدرة الحوثيين على إطلاق صواريخ تصل إلى قرب الرياض سيخدش صورة إنجازاته، وأن إيران تسعى لاستنزاف الاقتصاد السعودي عبر استمرار الحرب.

وحتى ينجح ولي العهد في مشروعه يرى الكاتب أن عليه إقناع الغرب بعدم رفض التعاون مع السعودية بسبب تدمير اليمن، فألمانيا مثلا فرضت حظرا على تصدير السلاح للسعودية.

وتحظى زيارة «بن سلمان»، برفض واسع تقوده منظمات حقوقية، تتهمه بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

وقبل أسابيع وقع أكثر من 10 آلاف مواطن بريطاني، عريضة يطالبون فيها «ماي»، بإلغاء زيارة «بن سلمان»، ووصل عدد النواب الموقعين على العريضة التي تتهم «بن سلمان» بارتكاب جرائم حرب إلى 22 نائبا.

وتقول منظمات منها حملة «أوقفوا الحرب»، وحملة «منع انتشار الأسلحة النووية»، وحملة «وقف تصدير الأسلحة»، و«المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا»، إن «زيارة بن سلمان لبريطانيا تلحق بالبلاد العار؛ نظرا للجرائم الخطيرة التي ارتكبها في اليمن، وأن مصالح الشعب البريطاني وقيمه تتعارض مع هذه الزيارة».

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن بريطانيا محمد بن سلمان جولة بن سلمان الخارجية

«المونيتور»: أسلحة الولايات المتحدة لا تزال تتدفق إلى حرب اليمن

اليمن.. انتهاء عملية «السيل الجارف» ضد «القاعدة» في أبين