«برزان القابضة».. قطر تخطو نحو توطين الصناعات العسكرية

الخميس 8 مارس 2018 08:03 ص

تعلن قطر رسميا، تدشين شركة «برزان القابضة»، كأول شركة قطرية رائدة في مجال الدّفاع والأمن والاستثمارات العسكرية، خلال معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، والذي تنطلق فعالياته الإثنين المقبل.

وخصّصت الشركة مساحة كبيرة في المعرض، لتقديم نفسها والمؤسسات الشريكة لها، حسب صحيفة «الراية».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة «محمد مبارك الخاطر»، إن تدشينها يمثل إنجازا غير مسبوق لقطر في سبيل تعزيز قدراتها الدفاعية والعسكرية والأمنية.

وكشف «الخاطر»، إلى أن مشاركة الشركة في معرض «ديمدكس» ستشهد أيضاً الإعلان عن توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات مع عدد من الشركات العالمية الرائدة في مجالي الدفاع والأمن، مؤكدا أن «الشركة منذ تأسيسها كان لها دور في الكثير من الاتفاقيات التي أبرمتها وزارة الدفاع لشراء المنظومات الدفاعية».

ولفت إلى أن «برزان القابضة» هي حصاد عامين من العمل الدؤوب لوزارة الدفاع، مشيراً إلى أن الشركة تم إنشاؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وسيكون إطلاقها الرسمي بمثابة تتويج لما يقارب عامين من العمل المتواصل، على أن تكون منارة للمستقبل وفخراً للأجيال المقبلة.

ويأتي إنشاء «برزان القابضة» في إطار خطة طموحة لتطوير صناعة دفاع قطرية وطنية، وستدار من قبل وزارة الدفاع القطرية، وستشرف على جميع التدابير وصفقات صناعة السلاح المستقبلية في قطر، وفقا لمصادر تحدث سابقا إلى دورية «إنتلجنس أونلاين».

وأكد «الخاطر»، أن الشركة خلال العامين الماضيين نجحت في إبرام العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية مع شركات عالمية رائدة في مجال صناعة العتاد والتكنولوجيا العسكرية والأمنية لتعزيز قدرات الشركة التي تعمل في مجال الاستثمار في شركات الدفاع والأمن بلغت نحو أكثر من 20 شراكة، بالإضافة إلى البحوث والتطوير والمشاركة في ما يتعلق بالمشتريات الاستراتيجية للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن «الهدف من وراء إطلاق الشركة هو تنمية رأس المال البشري وتعزيزه، بأحدث الخبرات العسكرية بما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي، من أجل مستقبل مشرق للأجيال المقبلة واستكمالاً لمسيرة دولة قطر نحو تحقيق رؤيتها الوطنية 2030».

وشركة «برزان القابضة»، ذات مسؤولية محدودة، وتتخذ من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مقراً لها، ومملوكة بالكامل بنسبة 100% من قبل وزارة الدفاع القطرية.

دور تجاري استشاري

وذكر «الخاطر»، أن شركة «برزان القابضة»، مفتوحة للأعمال التجارية بصفتها بوابة للصناعات العسكرية في قطر، إذ توفر فرص تعاون للشركات الدولية في مجال البحث والتطوير، وتسهيل نقل المعارف وخلق تكنولوجيا مبتكرة في مجال الدفاع والأمن.

وأكد أن الشركة «كان لها دور كبير في عدد من الصفقات التي تمت مؤخرا، بالإضافة إلى دورها في المساهمة بعدد من الصناعات العسكرية خاصة فيما يتعلق بالآليات العسكرية والذخائر».

وتتمثل رؤية «برزان القابضة»، في أن تصبح مجموعة استثمارية عالمية رائدة في مجال الدّفاع والأمن من خلال الاستثمارات المباشرة والشراكات مع المنظمات الدوليّة لبناء قدرات تكنولوجية وقوى عاملة بشرية متميزة في قطر والأسواق العالمية، حسب «الخاطر».

وأضاف: «تلعب برزان القابضة دورا استشاريا مهما فيما يخص عمليات الشراء التي تقوم بها وزارة الدفاع القطرية في كل المشاريع الاستراتيجية، وذلك بهدف تحقيق الفاعليّة القصوى فيما يتعلق بالتصميم والتنفيذ».

وتركز «برزان القابضة» اهتمامها فقط على عمليات الشراء الضخمة ذات القيمة العالية، كما تشارك في مرحلة عقد الصفقات بين الشركات الأجنبية، ووزارة الدفاع لضمان تلبية الاحتياجات الاستراتيجية طويلة الأجل كجزء من صفقة الشراء.

وتطرق «الخاطر» لاستراتيجية البحوث والتطوير التي تنتهجها الشركة، مؤكدا أن تأسيس شراكات مع مؤسسات رائدة في مجال الدّفاع والأمن، هي الطريقة الأساسية التي تقوم بها «برزان القابضة» ببناء قدرات البحث والتطوير.

وتأتي خطوة الإعلان عن «برزان القابضة»، في ظل الأزمة الخليجية التي اندلعت عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران من العام الماضي، متهمة الدوحة بأنها تدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، التي سعت منذ انطلاق الأزمة إلى تسريع خططها الدفاعية والعسكرية على مستويات عدة وفي مناطق مختلفة تمركزت في الأساس بتركيا والقارتين الأمريكية والأوروبية. (طالع المزيد)

وتبدو فكرة «برزان القابضة»، كمحاكاة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية، وما تحاول المملكة فعله مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

وحسب مصادر «إنتلجنس أونلاين»، فإن الشركة تأمل في بناء مركبة مدرعة مملوكة ومصنعة في قطر، وليس مجرد شراء العتاد الأجنبي.

وكانت شركة «نكستر» الفرنسية للصناعات العسكرية تأمل في بيع 490 قطعة من مركبتها القتالية المدرعة «في بي سي آي» في ديسمبر/كانون الأول، لدولة قطر، غير أنه بعد إنشاء «برزان»، قد ينتهي الأمر بـ«نكستر» إلى أن تكون أداة المكوّنات التكنولوجية في مشروع أكبر لبناء مركبة مدرعة قطرية خاصة.

وبالتوازي مع النقاشات مع «نكستر»، دخلت «برزان» في محادثات مع شركة الصناعات الفنلندية «باتريا»، ونظيرتها النرويجية «كونغسبرغ»، حول تطوير مركبة مدرعة صحراوية.

وبينما تقتصر مداولات «برزان» حول مشاريع الصناعات الدفاعية البرية فقط حتى اللحظة، فقد توسع اهتماماتها لاحقا إلى مجالات الصناعات الدفاعية الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صناعات دفاعية صاعات عسكرية برزان القابضة برزان قطر الأزمة الخليجية تسليح صفقات سلاح استثمار الدفاع

صعود مثير لشركة برزان القطرية للصناعات الدفاعية