تركيا: «غصن الزيتون» قد تنتهي قبل مايو المقبل

الخميس 8 مارس 2018 01:03 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» إن العملية العسكرية التي تقودها بلاده في منطقة عفرين التي يسيطر عليها المسلحون الأكراد في شمال سوريا قد تنتهي قبل مايو/أيار المقبل.

ولفت إلى أن بلاده تخطط مع الحكومة الاتحادية العراقية للقيام بعملية عسكرية عبر الحدود في شمال العراق ضد مسلحي منظمة «حزب العمال الكردستاني»، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام تركية خلال رحلة إلى فيينا.

وتابع: «حتى إذا لم تكن عملية عفرين (في شمال سوريا) قد انتهت، فإننا قادرون على تنفيذ العمليتين في وقت واحد»، مشيرا إلى أن العملية ربما تبدأ بعد الانتخابات البرلمانية العراقية المقررة في مايو/أيار.

وأشار إلى أن «رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يريد تخليص العراق من جميع المنظمات الإرهابية»، مضيفا أن «مسلحي حزب العمال الكردستاني أصبحوا يشكلون تهديدا ليس فقط للحكومة المركزية في بغداد وإنما أيضا لحكومة إقليم كردستان، لكونهم يسعون لتشكيل تكتلات تشبه الكانتونات في البلاد».

وتقول تركيا إن عملياتها في عفرين، التي يسيطر عليها أيضا مسلحون أكراد، أسفرت عن «تحييد أكثر من ثلاثة آلاف إرهابي».

وكان الجيش التركي أطلق في  يناير/كانون الثاني الماضي عمليته ضد منطقة عفرين، وتقول تركيا إن العملية تهدف إلى إقامة منطقة آمنة بعمق 30 كيلومترا في شمال سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا تعتبر المسلحين الأكراد في سوريا فرعا لمنظمة «حزب العمال الكردستاني» التي تنشط في مناطق بجنوب شرق تركيا وشمال العراق، وتصنفها أنقرة على أنها منظمة إرهابية انفصالية.

  كلمات مفتاحية

عفرين غضن الزيتون تركيا العراق حزب العمال الكردستاني

تركيا تسيطر على 3 قرى جديدة بعفرين

الجيش التركي يستخدم طائرات متناهية الصغر في عفرين