الجيش التركي يستخدم طائرات متناهية الصغر في عفرين

الاثنين 12 مارس 2018 06:03 ص

تستخدم القوات المسلحة التركية، طائرات متناهية الصغر، لرصد مخابئ وتحركات العناصر التابعة لما يُعرف بـ«وحدات حماية الشعب» في منطقة «عفرين» السورية، ضمن عملية «غصن الزيتون»، حسب تقارير إعلامية.

وقالت صحيفة «ديلي صباح» التركية، إن المعدات العسكرية الجديدة التي يستخدمها الجيش التركي، باتت بمثابة كابوس كبير للتنظيمات الإرهابية التي تحاول إلحاق الضرر بالمدنيين والعسكريين الأتراك.

وبحسب الصحيفة، فإن أبرز هذه المعدات التي أضافت مزيدا من الرعب للتنظيمات الإرهابية طائرة «النحلة» وهي طائرة صغيرة بحجم أكبر من النحلة بقليل يمكنها تصوير واكتشاف أماكن اختباء عناصر التنظيمات ومتابعة تحركاتهم دون أن يجري اكتشافها.

وتتمتع الكاميرا التي بدأت مهامها في الجيش التركي حديثا، بخاصية التخفي وعدم إصدار صوت وبالتالي يصعب اكتشافها.

وإلى جانب ذلك، طور الجيش التركي في الآونة الأخيرة من استخدام الطائرات الصغيرة «درون» التي يتم إطلاقها لتصوير أماكن الاشتباكات واكتشاف الإرهابيين الذين يحاولون التسلل إلى مناطق الجيش وزرع العبوات إلى جنبات الطرقات.

وتقول مصادر تركية إن هذه التقنيات الحديثة ساهمت في زيادة فعالية عمليات الجيش التركي ضد التنظيمات الإرهابية وتفادي وقوع الكثير من الخسائر في صفوف عناصر الجيش.

ويستخدم الجيش التركي هذه التقنيات بالدرجة الأولى في العمليات المتواصلة ضد التنظيمات في جنوب وشَرقي البلاد وفي سوريا لا سيما عملية «غصن الزيتون».

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي و«السوري الحر»، ضمن عملية «غصن الزيتون»، المواقع العسكرية لتنظيمي «ب ي د/بي كا كا» و«الدولة الإسلامية» في «عفرين» شمالي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا عفرين غصن الزيتون الجيش التركي

«وحدات حماية الشعب الكردية» تصف «غصن الزيتون» التركية بـ«الاحتلال»

تركيا: قذائف صاروخية محلية جديدة في «غصن الزيتون»

تركيا: «غصن الزيتون» قد تنتهي قبل مايو المقبل