«وحدات حماية الشعب الكردية» تصف «غصن الزيتون» التركية بـ«الاحتلال»

الأحد 11 مارس 2018 11:03 ص

صرح المستشار الإعلامي لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» بسوريا «ريزان حدو»، بأن ما سماها «القوات الشعبية» (الموالية لنظام الأسد وإيران)، دخلت إلى عفرين للقتال في وجه ما وصفه بـ«العدوان التركي»، موضحا أن جميع المكونات السورية ترفض الاحتلال التركي لأي منطقة سورية، على حد تعبيره.

وخلال مقابلة مع وكالة «تسنيم» الإيرانية (شبه الرسمية) قال «حدو»: «إن تركيا قوة احتلال وعناصر المعارضة السورية المشاركة في العمليات العسكرية جماعات إرهابية تكفيرية»، مرحبا بدخول قوات موالية للنظام السوري إلى عفرين.

وكان الإعلام الحربي المركزي التابع لـ«حزب الله» اللبناني أعلن بدء دخول مجموعات من «القوات الشعبية» الموالية للنظام السوري عبر معبر الزيارة شمال مدينة نبل قادمة من حلب إلى عفرين.

وفي وقت سابق، عبرت الخارجية الإيرانية على لسان الناطق باسمها «بهرام قاسمي» عن قلقها الشديد حيال العمليات في عفرين، مطالبة الدولة التركية بوقف الهجوم في أسرع وقت.

وقالت الخارجية الإيرانية أن التحرك التركي يمكن أن يؤدي إلى تقوية الجماعات التكفيرية الإرهابية في المناطق الشمالية لسوريا مجددا ويشعل نار الحرب والدمار في هذا البلد من جديد.

من جانبه، هدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بأن النظام السوري سيواجه العواقب إذا توصل إلى اتفاق مع «وحدات حماية الشعب الكردية» لمواجهة العملية العسكرية التركية «غصن الزيتون» في المنطقة.

وتعد «وحدات حماية الشعب الكردية» بمثابة أداة تستخدمها القوى الغربية، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل السيطرة على موارد الطاقة في سوريا والمنطقة، وتقسيم البلاد إلى كانتونات.

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيش التركي بالتنسيق مع «الجيش السوري الحر»، مواقع تنظيمي «حزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب الكردية/حزب العمال الكردستاني» و«الدولة الإسلامية» في عفرين.

ويرى مراقبون أن النظام الإيراني يعتبر تعزيز تركيا نفوذها في المنطقة خطرا على مشروعه التوسعي، وأن طهران كانت إحدى أدوات تعطيل عملية «درع الفرات» في مراحلها الأخيرة، وغير مستبعد أن تستخدمها أمريكا أو روسيا أيضا في تعطيل «غصن الزيتون» المستمرة في منطقة عفرين السورية.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إيران عفرين وحدات حماية الشعب الكردية غصن الزيتون

الجيش التركي يسيطر على 5 قرى جديدة في عفرين

الجيش التركي يستخدم طائرات متناهية الصغر في عفرين