السعودية تبدأ إنتاج الغاز الصخري نهاية مارس

الجمعة 9 مارس 2018 06:03 ص

تبدأ «أرامكو» السعودية، إنتاج الغاز الصخري من شمال المملكة، نهاية الشهر الجاري، في مسعى للوصول إلى الإنتاج الكامل مع نهاية العام.

وكشف المدير العام للموارد غير التقليدية في الشركة السعودية «خالد العبد القادر»، إن «أرامكو» تقوم بحفر الغاز غير التقليدي في أحواض الغوار الجنوبية والجافورة، حسب وكالة «بلومبيرغ».

وقال: «الجافورة في شرق المملكة متشابهة في الحجم مع شركة «إيغل فورد»، وهي ثاني أكبر شركة صخرية في الولايات المتحدة للغاز، من دون إعطاء تقدير للغاز الموجود في جافورة».

وقالت «أرامكو» في سبتمبر/أيلول الماضي، إن مشروع الشركة لبناء منشآت في شمال المملكة التي ستسمح لها بإنتاج الغاز الصخري للمرة الأولى وصل الى مراحله النهائية، ويتضمن منشآت لمعالجة الغاز ورؤوس آبار وخطوط أنابيب في محافظة طريف ستغذي مشروع وعد الشمال لتعدين الفوسفات في المنطقة.

وبخصوص حوض الجافورة القريب من الأحساء، قال «العبد القادر» إن «أرامكو» تخطط لتطوير الحوض بالكامل باستخدام تقنيات حديثة لتقليل التكاليف، مبينا أن الشركة ستركز على تقليل التكاليف قبل المضي قدما بمخططاتها لإنتاج الغاز هناك.

وبحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية في فبراير/شباط الماضي، فإن شركة «إيغل فورد» في ولاية تكساس تمتلك 22.7 تريليون قدم مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي من الصخر الزيتي في عام 2016.

وسبق أن قدر وزير النفط السعودي السابق «علي النعيمي»، احتياطات المملكة من الغاز الصخري بنحو 600 تريليون قدم مكعبة، بما يعادل ضعف الاحتياطات المقدرة للغاز التقليدي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو الغاز الصخري جافورة السعودية