تحذير رسمي.. أدوية مغشوشة في السوق المصري

الجمعة 9 مارس 2018 07:03 ص

حذرت وزارة الصحة المصرية، في بيان، من وجود عبوات دوائية مغشوشة في السوق المصري.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، «رشا زيادة»، إن «الوزارة وزعت منشورًا على الصيادلة للتنبيه بوجود عبوات دوائية مغشوشة، تتعلق خاصة بأمراض العضلات والكبد والتصلب المتعدد».

وأضافت «زيادة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر النهاردة»، المذاع عبر الفضائية «الأولى»، مساء الأربعاء، أن الوزارة تحذر الصيادلة من تقارب العبوات المغشوشة مع الأصلية بشكل كبير.

وحثت المسؤولة المصرية، على الإبلاغ عن الأدوية المغشوشة والمهربة، مشيرة إلى تمكن الوزارة خلال الفترة الماضية، من ضبط مخازن تحوي أدوية مهربة.

وغالبية الضبطيات الأخيرة كانت لعصابات تروج لمنتجاتها من خلال موقع التواصل الاجتماعي، وفق «زيادة».

ومنذ قرار تعويم الجنيه المصري العام الماضي، تعاني مصر أزمات دوائية، حيث يوجد نقص واختفاء الكثير من الأدوية الضرورية والأساسية من السوق، فضلا عن اختلاف أسعار النوع الواحد من الدواء من صيدلية إلى أخرى.

وفي وقت سابق، رصد المركز المصري للحق في الدواء (غير حكومي)، نقصا في الأدوية تجاوز عددها الـ1420 صنفا من تعداد المسجل الرسمي (يبلغ 14 ألف صنف).

ويتراوح عدد الصيدليات الحكومية على مستوى الجمهورية بين 3 و6 آلاف صيدلية، بجانب الصيدليات الموجودة في المستشفيات الحكومية، بينما يصل عدد الصيدليات الخاصة إلى 71 ألف صيدلية.

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة رشا زيادة نقابة الصيادلة مرضى الكبد شركات الأدوية

مصر.. أطعمة مغشوشة تقدم لمواطنين تحوي لحم خنازير وحمير

السعودية والبحرين تنفيان وجود قطرة للعين تسبب العمى بأسواقهما