مسؤول قطري: الحصار له أثر إيجابي وشركات انتقلت للدوحة

السبت 10 مارس 2018 06:03 ص

قال الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال «يوسف محمد الجيدة»، إن عام 2017 هو أفضل عام للهيئة منذ تأسيسها، مؤكدا أن الحصار كان له أثر إيجابي مدهش.

وأوضح خلال مقابلة مع صحيفة «ليكو» البلجيكية، أن عملاءنا الأجانب كانوا يزورون الدوحة يوميا قبل الحصار، لكن وبسبب الحصار قرروا الانتقال والاستقرار في الدوحة بعد أن كانوا يعيشون في دبي.

وتابع «انتقلت أكثر من 100 شركة قابضة مالية إلى قطر، بعد أن أصبح الوصول إلى الدوحة يستغرق عشر ساعات على الأقل جراء الحصار».

وأشار إلى أن مركز قطر المالي يضم أكثر من 450 شركة مالية، 70% منها أجنبية، ويملك أكثر من 20 مليار دولار من الأصول.

وأضاف «يتيح المركز للشركات الأجنبية ترحيل الأرباح بنسبة 100% وضريبة بمعدل تنافسي بنسبة 10% على الأرباح من مصادر محلية إضافة إلى الملكية الأجنبية بنسبة 100%».

وأكد «الجيدة» أن «الحصار دفع قطر إلى فتح أسواق جديدة، والتوسع في الاستثمار في بلدان مختلفة، وفتح أبواب قطر أمام الاستثمار الأجنبي».

وأردف «فتحت الدوحة التأشيرات لثمانية عشر بلداً بالإضافة إلى إمكانية منح الإقامة الدائمة، واعتماد قانون جديد بشأن المناطق الحرة».

واعتبر أن «العلاقة بين قطر وأوروبا أصبحت مركزية، كما يتضح من زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد إلى بلجيكا».

وأكد أن قطر تريد تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلجيكا وبقية الدول الأوروبية، وهي مستعدة للاستثمار في قطاع الصناعات التحويلية والبنية التحتية والرياضة.

ودعا «شركات الخدمات المالية البلجيكية إلى الاستثمار في الدوحة باعتبارها تقدم حوافز ضريبية».

وأوضح أن «صندوق الثروة السيادية التابع لهيئة الاستثمار القطرية والذي تبلغ أصوله حوالي 300 مليار دولار، لا يكاد يستثمر في بلجيكا و تقتصر المعاملات التجارية بين البلدين أساسا على عقود الغاز».

ونفى «الجيدة » الاتهامات الموجهة لقطر بتمويل الإرهاب ، مؤكدا أن دول الحصار لا تمتلك أدلة ومعلوماتها تستند إلى مقالات صحفية مغلوطة. وأردف «الدليل أن الولايات المتحدة أشادت مرارا وتكرارا بالجهود التي تبذلها الدوحة لمكافحة الإرهاب، وأكبر قاعدة عسكرية أمريكية موجودة في الدوحة».

وقبل أيام، أظهر تقرير لصندوق النقد الدولي، أن الأثر الاقتصادي والمالي المباشر على قطر جراء الحصار يتلاشى، بعد إجراءات الدوحة لدعم التجارة والنقل والسياسية النقدية.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، حصار دبلوماسيا وجويا وبريا على قطر، متهمين الدوحة بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مركز قطر للمال حصار قطر السوق القطري شركات قابضة