سعودي يستغل منصبه بجامعة باكستانية ويمنح نجله درجة «البكالوريوس»

السبت 10 مارس 2018 01:03 ص

كشفت لجنة تحقيق خاصة في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد، عن استغلال رئيس الجامعة الدكتور السعودي «أحمد بن يوسف الدريويش»، منصبه لمنح درجات جامعية لمقربيه دون الالتزام بالحد الأدنى من النصاب للدرجة المستحقة.

ومنح «الدريويش» ابنه «عبدالمجيد الدريويش» درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية رغم أنه لم يقم على الأراضي الباكستانية سوى 200 يوم من أصل أربع سنوات مدة الشهادة ولم يحضر معظم الامتحانات وأعفي من معظم المواد، رغم أن تلك المواد مسجلة في كشف الدرجات.

وكان «الدريويش» نائبا لرئيس جامعة الإمام محمد بن سعود قبل أن يعين رئيسا للجامعة في إسلام آباد منذ أربع سنوات.

وأثارت فترة رئاسته للجامعة جدلا واسعا جراء تحجيمه وطرده لأعضاء البعثة الأزهرية والتضييق على المدرسين العرب في الجامعة الوحيدة التي تتخذ اللغة العربية لغة رسمية لها في باكستان، بتهمة الانتماء لتنظيم «الإخوان المسلمون».

يذكر أن الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد هي جامعة باكستانية ذات صبغة دولية، وهي تعامل الطلاب الوافدين معاملة الطالب الباكستاني ويدرس فيها آلاف من الطلبة الأجانب وتدرس اللغة العربية والشريعة وأصول الدين والإدارة والفروع الهندسية والعلمية.

ورغم أنها تتبع وزارة التعليم العالي الباكستانية لكن رئيسها الأعلى هو وزير الأوقاف السعودي السابق «سليمان أبا الخيل» ورئيسها في إسلام آباد هو «أحمد الدريويش»، تبعا لحجم التمويل الذي تحصل عليه من السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان إسلام أباد الجامعة الإسلامية العالمية البكالوريوس

جامعة الطائف تلغي شرط موافقة ولي الأمر لخروج الطالبات

محاولة اعتداء على مدير جامعة بالرياض.. والقبض على الجاني