سفينة صينية بمصر للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر الأحمر

السبت 10 مارس 2018 02:03 ص

كشفت وزارة البترول المصرية، السبت، عن وصول سفينة صينية إلى ميناء «سفاجا» البحري؛ للقيام بأعمال بحث وتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي داخل المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر.

وقالت الوزارة، إن مسؤولين حكوميين بينهم وزير البترول «طارق الملا»، استقبلوا وفد سفينة «دونج فانج كانتين» الصينية للمياه الإقليمية المصرية.

ووقعت سفينة الأبحاث الصينية مؤخرا، اتفاقا مع مصر على إجراء أبحاث بترولية؛ للكشف عن البترول والغاز الطبيعي، على طول سواحل البحر الأحمر على الحدود من «سفاجا» وحتى «برانيس» جنوبا منتصف ديسمبر/كانون الأول، العام الماضي.

ويهدف وصول السفينة الصينية إلى مصر، خلال الشهر الجاري؛ لاستكشاف الطبقات السميكة التي تحتوي على البترول وتحديد مواقعها، تمهيدا لإعداد تقرير كامل يتضمن كل البيانات المتوافرة بهذه المنطقة، لبدء عمليات «المسح السيزمي».

وتعد تلك المحاولة هي الثانية لسفينة الأبحاث الصينية، في إجراء أبحاث للكشف عن بترول وغاز طبيعي بالمياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر، خلال الشهور القليلة الماضية، ضمن أول تجربة فعلية مصرية لاستكشاف الغاز بعد ترسيم الحدود مع السعودية.

وأجرت السفينة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، محاولة أولية للكشف عن الغاز والبترول بطول الحدود المصرية في البحر الأحمر، قبل أن تتوقف لإحضار معدات أكثر تطورا؛ لإجراء محاولة ثانية في الطبقات العميقة بالبحر للكشف عن الغاز.

ووقعت مصر والسعودية اتفاقية ترسيم للحدود البحرية بين البلدين في أبريل/نيسان 2016، قبل أن يصدق عليها مجلس النواب في يونيو/حزيران 2017.

ونهاية يناير/كانون الثاني الماضي، افتتح الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» مرحلة الإنتاج المبكر في حقل «ظهر» للغاز الطبيعي الذي يعتبر الأكبر من نوعه في البحر المتوسط. وقد يصبح أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم بحسب شركة الطاقة الإيطالية «إيني».

ولاحقا أعلنت شركتا «ديليك» الإسرائيلية و«نوبل إينيرجي» الأمريكية، توقيع اتفاقيتين لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر، بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وأثارت الاتفاقية انتقادات واسعة في الشارع المصري، خاصة أنها جاءت في وقت كانت الحكومة المصرية تتحدث فيه عن استعدادها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والتوجه للتصدير بعد اكتشاف الغاز بكميات ضخمة في حقل «ظهر».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سفينة صينية استكشاف النفط والغاز البحر الأحمر وزارة البترول المصرية