السودان ينفي نيته منح الجنسية لـ«بدون» الكويت

السبت 10 مارس 2018 04:03 ص

نفت السفارة السودانية لدى الكويت ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام عن اعتزام الخرطوم منح الجنسية السودانية لغير محددي الجنسية في دولة الكويت «البدون».

وأكدت السفارة، في بيان لها السبت، أن وزير الداخلية السوداني «حامد منان» قال إن «ما تناولته بعض وسائل الإعلام الكويتية بخصوص خطوات سودانية تجاه غير محددي الجنسية بالكويت عار عن الصحة تماما».

وشدد «منان» على أن «وزارة الداخلية السودانية لم تناقش موضوع منح الجنسية السودانية لـ(بدون) الكويت ولم يتم طرح القضية على الوزارة من أي جهة دبلوماسية أو سياسية».

وأضاف أن «نيل الجنسية السودانية مسألة سيادية تخضع لاشتراطات معينة وردت في قانون الجنسية السوداني واللوائح المنظمة له، ولا تمنح الجنسية بصورة جماعية، وإنما وفقا لما ورد من اشتراطات حددها القانون».

وأمس الجمعة، كشفت مصادر وزارية، عن موافقة الحكومة الكويتية على تمرير قانون تجنيس ما لا يقل عن 4000 شخص من «البدون» خلال العام الجاري.

و«البدون»، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم ما بين 96 و120 ألف شخص، لكن السلطات تؤكد أن 34 ألفا فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية، وأن الباقين هم من جنسيات أخرى.

وبدأت أزمة «البدون» في الكويت بالظهور عقب استقلال البلاد عام 1961، إذ لم يتمكن «البدون» الذين كانوا يسكنون الصحراء من الحصول على الجنسية الكويتية، لكنهم خدموا في الجيش والشرطة وساهموا في تأسيس أجهزة الدولة من دون حصولهم على ورقة الجنسية.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية السودانية أزمة البدون وزارة الداخلية السودانية الجنسية السودانية

«الأمة» الكويتي يوافق على قبول «البدون» بالجيش

رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق: الحكومة تتلاعب بقضية «البدون»