إيران تتهم بريطانيا بالتأخر في حماية سفاراتها بلندن

السبت 10 مارس 2018 06:03 ص

اتهم متحدث الحكومة الإيرانية «محمد باقر نوبخت»، اليوم السبت، الشرطة البريطانية، بــ«التأخر في التدخل ضد الاعتداء على سفارة بلاده لدى لندن أمس الجمعة».

وقال «نوبخت» إن «الشرطة البريطانية لم تلتزم بالقواعد الدولية المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية»، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وحمل «علي أكبر ولايتي» كبير مستشاري المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، الحكومة البريطانية المسؤولية عن الاعتداء، وقال إنها «لو أرادت منع ذلك لفعلت».

في المقابل، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن شرطة العاصمة لندن أوقفت أربعة أشخاص على علاقة بالاعتداء.

بدورها، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفير البريطاني لدى طهران، على خلفية واقعة الاعتداء على السفارة الإيرانية في لندن، وقدمت مذكرة احتجاج للسفير البريطاني، حسب وكالة «مهر» للأنباء.

وكان عدد من أنصار فرقة «الشيرازي» اقتحموا مقر سفارة طهران في لندن، وأنزلوا العلم الإيراني، وهو ما اعتبره السفير الإيراني في لندن، «حمدي بعيد نجاد»، انتهاكا كبيرا للقانون الدولي.

وقبل أيام ألقت السلطات الإيرانية القبض على «حسين» نجل رجل الدين الشيعي «الصادق الحسيني الشيرازي»، بتهمة «إهانة المرشد الأعلى علي خامنئي»، خلال محاضرة تتحدث عن «مفهوم ولاية الفقيه» وتطرق خلالها إلى ما وصفه «حكم الظالمين الجائر في بلاد الإسلام».

و«الشيرازية»؛ طائفة شيعية اثنا عشرية تنسب إلى رجل من آل الشيرازي الفارسي، ويعرف عنه توريث مرجعيته لأبنائه، بدلا من المتعارف عليه عند الشيعة الاثني عشرية، من شروط معينة لنيل درجة المرجعية، ليس من بينها التوريث.

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا السفارة الإيرانية بلندن الشرطة البريطانية الشيرازي

الشيرازيون و«طقسنة» التشيّع

أتباع الشيرازية في الكويت يستنكرون إغلاق إيران لفضائيات شيعية