برلماني كويتي: وزير الداخلية اقترح منح الجنسية السودانية لـ«البدون»

الأحد 11 مارس 2018 09:03 ص

أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس الأمة الكويتي «عادل الدمخي» أن وزير الداخلية «خالد الجراح الصباح»، هو الذي طرح فكرة منح «البدون» جواز سفر سودانيا.

جاء ذلك تعليقا على الحلول التي طرحها الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بالكويت (حكومي) في اجتماع اللجنة الخميس الماضي، وما نقلته وسائل إعلام بخصوص اقتراح السودان منح جنسيته وجواز سفره لـ«البدون».

وأضاف البرلماني الكويتي، لوكالة «الأناضول»، قائلا: «نحن طرحنا جوازا بديلا كالكندي مع تعهد بإقامة دائمة وأن يكون كفيل نفسه لمن يرغب تعديل وضعه».

وفي وقت سابق، نفى وزير الداخلية السوداني الفريق «حامد الميرغني»؛ منح «البدون» الجواز والجنسية السودانية.

وقال «الميرغني» إن «ما تناولته الصحف، كذب وافتراء، وعارٍ من الصحة تماما، فلم تتم مناقشة هذا الموضوع في وزارة الداخلية؛ وهي الوزارة المختصة بهكذا أمور، ولم يتم طرحه علينا من أي جهة دبلوماسية أو سياسية».

وأكد وزير الداخلية أنهم «لن يقوموا بتقديم حلول للآخرين على حساب الشعب السوداني».

من جهتها قالت مصادر في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بالكويت إن الجهاز أطلع لجنة حقوق الإنسان البرلمانية الخميس الماضي، على خطة لحل ملف تجنيس البدون.

وأضافت أن «الخطة تتضمن تقسيم الحاملين لإحصاء 1965 وما قبل وتبلغ تقريبا نحو 35 ألفا، إلى فئتين».

وأوضحت أن «الأولى من غير المقيدين أمنيا وترفع كشوف إلى الحكومة باستحقاقهم للتجنيس، والثانية من المقيدين أمنيا لنظر مدى إمكانية نقلهم إلى الفئة الأولى ومن ثم المضي بملفاتهم إلى الإجراء المتبع مع الأولى».

وتابعت المصادر أن «الشريحة الثانية هم الموجودون في الكويت من البدون من العام 1966 حتى 1979، ومن المقترح أن تتولى الحكومة إصدار جوازات رسمية لهم من إحدى الدول (لم يحدد)، للإقامة في الكويت فيها أو استخدامها للمغادرة كليا أو البحث عن جنسية أي دولة من دول العالم».

وأضافت أن «الدولة المرشح إصدار جوازات لهم منها هي السودان»، مشيرة إلى أن «من لهم إحصاء من سنة 1980 وما بعد، لن تتحمل الحكومة أي مسؤولية تجاه إقامتهم».

و«البدون»، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب «البدون» بشكل متواصل، بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أزمة البدون بالكويت جواز سفر سوداني العلاقات الكويتية السودانسة

صحيفة: السودان يسحب الجنسية من 13 ألف أجنبي