صحيفة: السودان يسحب الجنسية من 13 ألف أجنبي

الاثنين 2 مارس 2020 11:16 م

قرر رئيس مجلس السيادة في السودان "عبدالفتاح البرهان" سحب الجنسية السودانية من نحو 13 ألف أجنبي كانوا قد حصلوا عليها في عهد الرئيس السابق "عمر البشير".

وقالت صحيفة "السوداني" إن "البرهان"، أصدر القرار بتوصية من وزير الداخلية "الطريفي إدريس"، بعد انتهاء لجنة فنية متخصصة من مراجعة الجنسيات السودانية، التي منحت خلال فترة حكم "البشير".

وذكرت أنه "يشمل كذلك حظر مجموعات أخرى من الجنسيات السودانية التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية حتى تتم مراجعة السلطات المختصة للتأكد من سلامة إجراءات الحصول عليها".

وأوضحت أن قرار المراجعة يشمل كل جوازات السفر التي منحت لأجانب بموجب التجنيس وهم من أصول غير سودانية في الفترة بين عامي 1989 حتى 2019، داخل السودان وخارجه.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والفنية والإدارية لتنفيذ القرار.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات السودانية عما  أوردته الصحيفة المحلية.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت وزارة الداخلية السودانية، تشكيل لجنة فنية لفحص ومراجعة الجنسيات السودانية، التي منحت لبعض الأشخاص، خلال الفترة الماضية.

وفي الآونة الأخيرة، شهد السودان جدلاً داخلياً بشأن معايير منح الجنسية، والاشتراطات التي يتم بموجبها منح الأوراق الثبوتية.

وتحدثت تقارير إعلامية عن تورط "عبدالله البشير"، شقيق الرئيس السوداني المعزول، بالتلاعب في منح جوازات سفر سودانية لعدد من الشخصيات العربية، من دون استيفائها للشروط القانونية.

ولا توجد إحصاءات رسمية لعدد الجنسيات التي منحت، لكن تشير تقارير إلى منحها لأفراد من الجاليات العربية التي تشهد بلدانها حروبًا واضطرابات سياسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان الجنسية السودانية عمر البشير

السودان يسقط الجنسية عن 3500 أجنبي حصلوا عليها في عهد البشير

تقارير: السودان يلغي جوازات سفر منحها البشير لشخصيات من بينها الغنوشي