وفد تجاري أردني يزور قطر لتعزيز التعاون بين البلدين

الأحد 11 مارس 2018 01:03 ص

استقبلت غرفة قطر، الأحد، وفدا اقتصاديا أردنيا برئاسة رئيس غرفة تجارة الأردن، رئيس اتحاد الغرف العربية، «نائل الكباريتي».

وقال بيان لغرفة قطر، إن «الكباريتي بحث مع رئيس غرفة قطر خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين».

وناقش الطرفان السبل الكفيلة بتعزيز الاستثمارات المتبادلة، وإمكانية إقامة مشروعات مشتركة، بحسب البيان.

وقال رئيس غرفة قطر، إن «التبادل التجاري بين عمان والدوحة يقدر بنحو 400 مليون دولار».

من جهته، أوضح «الكباريتي»، أن «الحصار قد أثر على الواردات الأردنية من قطر بنسبة 20%على الأقل».

وتابع: «القطاع الخاص القطري والأردني استطاعا من خلال علاقاتهما مع دول المنطقة، إيجاد مسارات بديلة لعملية الاستيراد والتصدير».

وأشار رئيس غرفة الأردن، إلى أن «قطر تأتي في المرتبة الثالثة عالميا من حيث حجم الاستثمارات في الأردن، إذ تقدر بنحو ملياري دولار وتتركز في القطاعين المالي والعقاري».

وفي وقت سابق اليوم، نقلت صحيفة «رأي اليوم» عن مصدر المسؤول في الخارجية الأردنية قوله إن «عمان تنتظر بشغف طلبا قطريا يفيد بإعادة السفير أو تعيين سفير جديد لها لدى المملكة»، وذلك بعد أن قامت الأردن بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع قطر في أعقاب اندلاع الأزمة الخليجية وتحت ضغط دول الحصار.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، تفرض السعودية ومصر والإمارات والبحرين حصارا على الدوحة، فيما عانت الأردن من تبعات الأزمة الخليجية سلبا عليها بعد أن كانت الأسواق القطرية أحد الأبواب المهمة للتجارة الأردنية.

وأدى إغلاق السعودية لحدودها البرية والجوية مع قطر، إلى توقف التجارة الأردنية البرية إلى الدوحة، ما أفقد الصادرات الأردنية أحد أهم الأسواق العربية لها، التي كانت تصدر إليه نسبة كبيرة من منتجاتها الزراعية والحيوانية، إضافة إلى المواد الغذائية المعتمدة على هذه المنتجات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية غرفة قطر حصار قطر التبادل التجاري