صحف الخليج تبرز صكوك الشارقة و«دوائر الفساد» بالسعودية وتترقب «ديمدكس»

الاثنين 12 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان حكومة الشارقة، طرحها صكوكا بقيمة مليار دولار على مدى 10 سنوات، وذلك في أكبر صفقة للإمارة بأسواق الدين.

واهتمت الصحف، بموافقة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على استحداث دوائر متخصصة بقضايا الفساد، في النيابة العامة، تقوم بالتحقيق والادعاء وترتبط بالنائب العام مباشرة.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق مناورات التمرين المشترك بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الأمريكي «الصداقة 2018» الذي يعد النسخة الرابعة من تمارين «الصداقة».

وأشارت الصحف، إلى تقدير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حجم الإنفاق على خدماتها في السعودية بأكثر من 136 مليار ريال بنهاية 2017، فيما بلغت إيرادات خدمات الاتصالات نحو 70 مليار ريال.

وأبرزت الصخف، توقيع شركة «مبادلة للبترول» التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، وشركة «إيني» الإيطالية، اتفاقية،، تشتري بموجبها «مبادلة» 10% من حصة «إيني» في امتياز حقل «شروق» البحري للغاز في مصر، والذي يضم حقل «ظهر» للغاز الطبيعي.

وترقبت الصحف، افتتاح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، في نسخته السادسة تحت شعار «منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري».

وذكرت الصحف، اتفاق قطر والسودان على تعزيز العلاقات الثنائية، وإنشاء لجنة تشاور سياسي تنعقد مرتين في العام بالتناوب.

وكشفت الصحف، أن الشركة القطرية لإدارة الموانئ «موانئ قطر»، قدمت خدماتها لما يصل إلى 390 سفينة خلال شهر فبراير/شباط الماضي، بزيادة في عدد السفن عن شهر يناير/كانون الثاني تصل إلى 2.3%.

ولفتت الصحف، إلى تحديد لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية الكويتية، سنة 2023، موعدا لاستكمال تطبيق سياسة الإحلال وتوظيف الكويتيين، بدلا من الوافدين في الجهات الحكومية.

وأشارت الصحف، إلى تحديد محكمة التمييز الكويتية، جلسة 6 مايو/أيار المقبل، موعدا للنطق بالحكم في هذه القضية المتهم على ذمتها 69 مواطنا، بينهم 10 نواب سابقين وحاليين، المعروفة باسم «دخول مجلس الأمة».

وأبرزت الصحف، إطلاق البحرين برنامج «استجابة» لتطوير قطاعي الشباب والرياضة في المملكة.

وترقبت الصحف، عقد مجلس الإدارة الجديد لغرفة تجارة وصناعة البحرين، أول اجتماع له بتشكيله الجديد، مطلع الأسبوع المقبل، وسيتم خلاله توزيع المناصب والمهام للأعضاء الفائزين في الانتخابات، ومن ثم تشكيل هيئة المكتب التنفيذي للغرفة (هيئة المكتب).

واهتمت الصحف، بتدشين مطارات عمان، هويتها الجديدة، في محاولة لتمكين اسم السلطنة في المحافل العالمية كشريك رئيسي مؤثر ضمن قائمة صناع القرار في قطاع الطيران المدني العالمي.

ونقلت الصحف، عن وزارة القوى العاملة العمانية، قولها إنها قامت بتوفير ما نسبته 55.5% من برنامج 25 ألف فرصة عمل تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وافق العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على استحداث دوائر متخصصة بقضايا الفساد، في النيابة العامة، تقوم بالتحقيق والادعاء وترتبط بالنائب العام مباشرة. (الشرق الأوسط)

انطلقت في المنطقة الشمالية السعودية، مناورات التمرين المشترك بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الأمريكي «الصداقة 2018» الذي يعد النسخة الرابعة من تمارين «الصداقة». (الحياة)

أودع برنامج «حساب المواطن» بالسعودية، 2.2 مليار ريال، تمثل الدفعة الرابعة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر مارس/آذار الجاري. (الرياض)

وجه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء السعودي الشيخ «وليد بن محمد الصمعاني»، بتمكين المرأة من الحصول على رخصة التوثيق، التي تتيح القيام ببعض مهمات كتابات العدل. (الحياة)

ارتفع متوسط أسعار الفائدة بين المصارف السعودية «السايبور» على الودائع بالريال السعودي لمتوسط ثلاثة أشهر إلى 1.8929% خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 1.8735% في ديسمبر/كانون الأول 2017. (الاقتصادية)

قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حجم الإنفاق على خدماتها في السعودية بأكثر من 136 مليار ريال بنهاية 2017، فيما بلغت إيرادات خدمات الاتصالات نحو 70 مليار ريال. (الحياة)

بلغ عدد الوسطاء العقاريين المسجلين في نظام «إيجار»، نحو 6 آلاف وسيط، مرتفعا بنسبة 17% مقارنة بعدد المسجلين قبل إطلاق البرنامج رسميا في فبراير/شباط الماضي، البالغ عددهم 5 آلاف وسيط عقاري. (الاقتصادية)

ينطلق الأربعاء المقبل، معرض الرياض الدولي للكتاب، في دورته الحالية تحت شعار «الكتاب.. مستقبل التحول»، بمشاركة أكثر من 500 دار نشر عربية وعالمية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل حاكم الشارقة الشيخ «سلطان بن محمد القاسمي»، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية «باربارا ليف»، وبحثت معه العلاقات التي تربط البلدين والشعبين. (البيان)

استقبل رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي الشيخ «حامد بن زايد آل نهيان»، وبحثا سبل التعاون والتواصل وإقامة العلاقات والشراكات الاقتصادية مع جمهورية الهند. (الاتحاد)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، مع وزير شؤون الرئاسة في أرمينيا «أرمين كيفوركيان»، واستعرض معه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها. (البيان)

وقعت شركة «مبادلة للبترول» التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، وشركة «إيني» الإيطالية، اتفاقية،، تشتري بموجبها «مبادلة» 10% من حصة «إيني» في امتياز حقل «شروق» البحري للغاز في مصر، والذي يضم حقل «ظهر» للغاز الطبيعي. (الشرق الأوسط)

توقع رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي «ماجد سيف الغرير»، نمو سوق التجزئة في الإمارات لتتجاوز مبيعات القطاع 261 مليار درهم (نحو 71 مليار دولار) عام 2021، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.9%. (الحياة)

أعلنت حكومة الشارقة، طرحها صكوكا بقيمة مليار دولار على مدى 10 سنوات، وذلك في أكبر صفقة للإمارة بأسواق الدين، وهو أول إصدار لصكوك سيادية تشهدها الأسواق العالمية من منطقة الشرق الأوسط في العام الجاري. (الشرق الأوسط)

استقبل مطار أبوظبي الدولي خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين 3.6 ملايين مسافر، في وقت سجلت حركة الطائرات 23.5 ألف حركة، بحسب بيانات مطارات أبوظبي. (الاتحاد)

اعتمد المجلس الوزاري للتنمية الإماراتي، يوم 15 مارس/آذار من كل عام للاحتفال بـ«يوم الطفل الإماراتي». (الإمارات اليوم)

قطر

يفتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، في نسخته السادسة تحت شعار «منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري». (الشرق)

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة شفوية إلى الرئيس السوداني «عمر البشير»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

اتفقت قطر والسودان على تعزيز العلاقات الثنائية، وإنشاء لجنة تشاور سياسي تنعقد مرتين في العام بالتناوب. (الراية)

بحث قائد القوات الخاصة المشتركة القطرية اللواء الركن «حمد بن عبدالله الفطيس المري»، مع قائد قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية في شبه الجزيرة العربية العقيد «سكوت إيزاك»، عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات العسكرية وسبل دعمها وتطويرها، وتبادل الخبرات العملياتية والتخطيط للمشاريع المستقبلية بين البلدين الصديقين في المجال العسكري. (العرب)

ترأس رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، اجتماعات الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية. (الراية)

قال وكيل وزارة البلدية والبيئة القطرية «محمد سيف الكواري»، إن الاستثمارات الزراعية في قطر شهدت في أعقاب الحصار نشاطا قياسيا لافتا إلى أن هدف تحقيق الاكتفاء الذاتي سنصل إليه بسرعة قياسية. (الوطن)

كشفت الشركة القطرية لإدارة الموانئ «موانئ قطر»، عن تقديم خدماتها لما يصل إلى 390 سفينة خلال شهر فبراير/شباط الماضي، بزيادة في عدد السفن عن شهر يناير/كانون الثاني تصل إلى 2.3%. (الراية)

الكويت

حددت لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية الكويتية، سنة 2023، موعدا لاستكمال تطبيق سياسة الإحلال وتوظيف الكويتيين، بدلا من الوافدين في الجهات الحكومية. (الراي)

قال رئيس اللجنة المالية البرلمانية الكويتية النائب «صلاح خورشيد»، إن وزير المالية «نايف الحجرف»، أكد له أن صرف مكافآت العسكريين المتقاعدين سيتم في أبريل/نيسان المقبل. (السياسة)

حددت محكمة التمييز الكويتية، جلسة 6 مايو/أيار المقبل، موعدا للنطق بالحكم في هذه القضية المتهم على ذمتها 69 مواطنا، بينهم 10 نواب سابقين وحاليين، المعروفة باسم «دخول مجلس الأمة». (الجريدة)

خاطبت وزارة المالية الكويتية، الوزارات أن يتم مع بداية أبريل/نيسان المقبل الصرف من الميزانية المؤقتة أو صرف ما يساوي نسبة 25% من الميزانية المخصصة لكل وزارة، أيهما أقل، حتى إقرار الموازنة العامة للدولة. (الأنباء)

قالت وزارة الخارجية الفلبينية، إن المفاوضات حول التوصل لاتفاق عمل ثنائي مع الكويت «تسير بشكل طيب»، لكن الوزارة أكدت أن الحظر سيستمر «ما لم يتضمن الاتفاق المزيد من الإجراءات العملية». (الأنباء)

قال الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات الكويتية اللواء الشيخ «مازن الجراح»، إن أكثر من نصف مليون مواطن، باتوا يحملون الجواز الالكتروني الجديد، بعد استبدال جوازات سفرهم القديمة وتجديدها. (الراي)

البحرين

أطلقت البحرين برنامج «استجابة» لتطوير قطاعي الشباب والرياضة في المملكة. (البلاد)

يعقد مجلس الإدارة الجديد لغرفة تجارة وصناعة البحرين، أول اجتماع له بتشكيله الجديد، مطلع الأسبوع المقبل، وسيتم خلاله توزيع المناصب والمهام للأعضاء الفائزين في الانتخابات، ومن ثم تشكيل هيئة المكتب التنفيذي للغرفة (هيئة المكتب). (أخبار الخليج)

قال رئيس كتلة «تجار 2018»، التي فازت بنسبة الأغلبية في انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29، والأوفر حظا لرئاسة الغرفة «سمير ناس»، إن خطة كتلته «ليست حبرا على ورق»، وإنها «سترى طريقها للتطبيق». (البلاد)

قالت لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة (29)، أن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية بلغت 21.5%، نافية تقديم أي طعون على النتائج. (الأيام)

أقر مجلس الشورى (البرلمان) البحريني، مشروع قانون بتعديل المادة (34) من قانون الإجراءات أمام المحاكم الشرعية، قلص مدة شطب القضايا من 6 أشهر إلى 60 يوما. (البلاد)

وافق مجلس الشورى (البرلمان) البحريني، على مشروع قانون نيابي، يسمح بإقامة مبان سكنية للعمال بترخيص من لجنة شؤون المناطق الصناعية. (الأيام)

انخفضت نسبة الوفيات جراء الحوادث المرورية في البحرين، لتبلغ 3.6 لكل 100 ألف نسمة، وهو المعدل الأقل على مستوى دول مجلس التعاون والوطن العربي. (الوطن)

عمان

دشنت مطارات عمان، هويتها الجديدة، في محاولة لتمكين اسم السلطنة في المحافل العالمية كشريك رئيسي مؤثر ضمن قائمة صناع القرار في قطاع الطيران المدني العالمي. (الشبيبة)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، أنها قامت بتوفير ما نسبته 55.5% من برنامج 25 ألف فرصة عمل تنفيذا لقرار مجلس الوزراء. (الوطن)

استقبل رئيس مجلس الدولة (البرلمان) العماني «يحيى بن محفوظ المنذري»، وفد الجانب الأردني من لجنة الصداقة البرلمانية مع مجلس الأعيان الأردني، وبحث معهم العلاقات الثنائية. (الوطن)

أصدر وزير الشؤون الرياضية الشيخ «سعد بن محمد المرضوف السعدي» قرارا بإعادة تشكيل اللجان العمانية للكاراتيه والشطرنج والرياضات الشاطئة ورياضات السيباكتكراو والكبادي والكرة الخشبية. (الرؤية)

شؤون خليجية

تبحث لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الكويت، آخر المستجدات بشأن تأسيس «شركة المدفوعات الخليجية»، التي تهدف إلى توفير بيئة آمنة وسريعة للتحويلات المالية بين دول المجلس. (الحياة)

تراجعت أغلبية مؤشرات أسواق الخليج، باستثناء السوق السعودي التي ارتفعت بنسبة 1.77%، فيما تراجعت السوق الكويتية بنسبة 0.23% والسوق البحرينية بنسبة 0.17% والسوق العمانية بنسبة 0.48%. (الخليج)

اتهمت الحكومة الشرعية في اليمن، المتمردين «الحوثيين» بنهب 70% من دخل اليمن، مطالبة الأمم المتحدة بممارسة الضغوط على ميليشيا الحوثي، لوضع آلية تسمح بجمع الموارد وصرف رواتب الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين. (عكاظ)

شؤون عربية

حذر الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، القيادات الفلسطينية من المس بأي من قيادات الدول العربية، وقال في بيان مفاجئ إن الموقف الفلسطيني الثابت هو «عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية، أو الإساءة إليها»، مشددا على عدم جواز المس بأي من قيادات الدول العربية. (الشرق الأوسط)

تحيط تعقيدات كثيرة بالمفاوضات حول الغوطة الشرقية لدمشق نتيجة خلافات بين روسيا من جهة؛ والنظام السوري وإيران من جهة أخرى، وفي ظل التباينات بين الفصائل وانقسامها حول الخيارات، حسبما كشف مصدر سوري معارض مطلع على المفاوضات. (الشرق الأوسط)

حذر وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، النظام السوري، من أن استخدام قواته الغاز كسلاح سيكون «من الحمق الشديد»، مستشهدا بتقارير غير مؤكدة عن شن هجمات بغاز الكلور في الغوطة الشرقية، وانتقد روسيا لدعمهما دمشق. (الشرق الأوسط)

نفت الحكومة العراقية، أنباء عن رفض صندوق النقد الدولي موازنة عام 2018، فيما اعتبر نواب أن عدم مصادقة رئيس الجمهورية على القانون «غير مهم»، إذ سيعتبر نافذا بعد مضي 15 يوما. (الحياة)

بدأت أجهزة الأمن البريطانية، تحقيقا في رسائل مجهولة المصدر، تحمل عنوان «يوم عقاب المسلمين»، تم إرسالها إلى منازل في عدة مدن بالمملكة، وتدعو للاعتداء على المسلمين يوم 3 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية زعيم «تيار المستقبل»، «سعد الحريري»، خلال تقديمه أسماء مرشحي التيار، للانتخابات النيابية التي ستجرى في 6 مايو/أيار المقبل، التصويت للوائح التيار «يعني تجديد التفويض الشعبي لمتابعة تنفيذ مشروع كبير يقوم على حماية البلد واستقراره وتحقيق الأمان فيه وحماية الدستور والحرية والديموقراطية والسيادة والأمن الاجتماعي والعملة الوطنية». (الحياة)

تستهدف مصر، طرح أكثر من 20 شركة، في البورصة، لتوفير تمويل إضافي لتلك الشركات، يعزز من توسعاتها الاستثمارية، بحسب ما جاء في بيان للرئاسة المصرية. (الشرق الأوسط)

أجرى رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء «عباس كامل»، محادثات في الخرطوم شملت الرئيس «عمر البشير» ووزيري الدفاع الفريق «عوض بن عوف» والخارجية «إبراهيم غندور»، والمدير العام لجهاز الأمن الفريق «صلاح عبدالله» ناقشت القضايا العالقة بين البلدين وكيفية تفعيل التفاهمات الأخيرة. (الحياة)

تظاهر المئات في العاصمة التونسية، للمطالبة بالمساواة في الميراث بين المرأة والرجل، في دعوة أثارت جدلا واسعا بين رافض ومؤيد، بينما دعا الرئيس «الباجي قائد السبسي»، الأحزاب والمنظمات الموقعة على «وثيقة قرطاج» إلى اجتماع الثلاثاء، لبحث الوضع الاقتصادي المتدهور وتقييم أداء الحكومة. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الصداقة الخليج الحصار صحف حساب المواطن صكوك ديمدكس الفساد إيني السودان توطين اقتحام مجلس الأمة

صفقات بـ800 مليون دولار للشركات الدفاعية التركية بـ«ديمدكس الدوحة»