صفقات بـ800 مليون دولار للشركات الدفاعية التركية بـ«ديمدكس الدوحة»

الجمعة 16 مارس 2018 03:03 ص

وقعت شركات تركية للصناعات الدفاعية صفقات بقيمة تقارب 800 مليون دولار أمريكي خلال معرض الدوحة للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، حسب «الأناضول».

وشاركت أنقرة في المعرض بـ33 شركة، وذلك بالتنسيق من مستشارية الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع التركية.

وفي إطار المعرض، الذي اختتم أعماله في العاصمة القطرية الدوحة الأربعاء، وقعت الشركات التركية صفقات من أجل تلبية احتياجات قوات الأمن القطرية البرية والبحرية والجوية.

إذ وقعت شركة «بيكار» التركية لصناعة الطائرات اتفاقية مع القوات المسلحة القطرية لتزويد الأخيرة بطائرات بدون طيار من طراز «بيراقدار».

وتشمل الصفقة شراء 6 طائرات بدون طيار من طراز «بيرقدارTB2»، وستكون المرة الأولى التي تصدر فيها شركة «بيكار» منتجاتها إلى الخارج.

ومن المقرر أن تقوم الشركة التركية بتسليم الطائرات الست خلال عام واحد، وتشمل الصفقة محطات التحكم والأدوات الخاصة بهذه الطائرات.

كما ستقوم «بيكار» بتقديم الدعم التقني واللوجستي لمدة عامين للجانب القطري بخصوص نظام عمل الطائرات على يد مهندسين أتراك. 

كذلك، وقعت شركة «الأناضول» التركية للصناعات الدفاعية اتفاقية مع القوات الخاصة المشتركة (التابعة للقوات المسلحة القطرية) لبيعها 556 آلية مدرعة، وصفها مسؤول عسكري قطري بأنها «من أفضل الآليات العسكرية في العالم على مستوى التدريع والتجهيز».

وهذه المدرعات (التي لم يتم الإعلان عن طرازها) مجهزة بأسلحة 12.7 وأسلحة 7.62، إضافة إلى صواريخ مضادة للدروع يصل مداها إلى 10 كم، وصواريخ مضادة للطيران يصل مداها إلى 5 كم.

وسيتم تسليم هذه المدرعات خلال عام.

أيضا، وقعت شركة «بي إم سي» التركية للصناعات العسكرية عقدا مع القوات المسلحة القطرية تشتري بموجبه الأخيرة 85 سيارة مدرعة من الأولى.

وبمقتضى الاتفاقية الموقّعة، تشتري القوات المسلحة القطرية 85 سيارة مدرعة؛ منها 50 من طراز «كيربي»، و35 من طراز «أمازون».

ووقعت شركة «نورول ماكينة» التركية صفقة لتوريد 214 عربة مدرعة لتلبية احتياجات قيادة القوات الخاصة القطرية.

كما وقعت شركة «إم دي إس» التركية اتفاقية مع القوات الخاصة المشتركة في قطر لإنشاء قاعدة «بروج» للعمليات الخاصة البحرية شمالي قطر.

وستشمل قاعدة «بروج» مركزا للتدريب والتجهيز، وستكون على أفضل مستوى عملياتي، وستتواجد بها كتيبة بحرية بصورة دائمة للقيام بالدوريات والعمليات البحرية التدريبية.

وستكون بمثابة قاعدة للعمليات الخاصة البحرية، ومركز للتدريب مما يسهم في تأمين المنطقة الشمالية.

أيضا، وقعت شركة «الأناضول» التركية عقدا مع القوات البحرية القطرية تقوم بموجبها الأولى ببناء 4 سفن تدريب لطلاب الكلية البحرية في قطر.

ويبلغ طول السفينة الواحدة يبلغ 84 مترا ويتسع لـ80 طالبا، وفي الوقت ذاته تستقبل طائرات هليكوبتر.

وستتسلم القوات البحرية ستتسلم هذه السفن خلال 24 شهرا؛ حيث ستكون الكلية جاهزة للعمل واستقبال الطلاب بنهاية يونيو/حزيران 2019.

كذلك، وقعت جامعة «بيريريز» التركية عقدا مع القوات البحرية القطرية لتشغيل وإدارة الكلية البحرية المذكورة.

وتعاقدت شركة «أريس» التركية مع قيادة خفر السواحل القطرية تقوم بموجبها الأولى بتصنيع 9 زوارق لصالح الثانية؛ منها 6 زوارق هجومية للقوات الخاصة؛ وثلاثة أخرى للعمليات الدورية في البحر.

كما وقعت شركة «يونجا- أونوك» التركية عقدا مع القوات المسلحة القطرية لتزويد الأخيرة بـ8 زوارق من طرازين مختلفين.

وانطلقت فعاليات «ديمدكس 2018»، الإثنين، وتواصلت حتى مساء الأربعاء.

وشهد المعرض عروضا ضخمة للشركات العالمية، التي وصل عددها إلى 180 عارضاً من أكثر من 60 بلداً في مجال الصناعات البحرية والعسكرية.

ويعد «ديمدكس» منصة رئيسية للتواصل المباشر بين الشركات وصناع القرار خلال النسخ الخمس السابقة. وساهم المعرض في توقيع اتفاقيات وصفقات بلغت قيمتها مليارات الدولارات منذ النسخة الأولى عام 2008.

  كلمات مفتاحية

قطر الدوحة ديمدكس 2018 تركيا

«ديمدكس 2018».. قطر تحصد 35 اتفاقية دفاعية أبرزها قاعدة بحرية

صحف الخليج تبرز صكوك الشارقة و«دوائر الفساد» بالسعودية وتترقب «ديمدكس»

تركيا تقيم 29 مشروعا عسكريا بقيمة 4.8 مليارات دولار

الصناعات الدفاعية التركية تعرض تقنياتها بمعرض ديمدكس 2022