«شكري» و«سلفا كير» يبحثان انضمام جوبا لـ«الجامعة العربية»

الاثنين 12 مارس 2018 12:03 م

بحث وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، مع رئيس جمهورية جنوب السودان «سلفا كير ميارديت»، الإثنين، طلب جوبا الانضمام لـ«الجامعة العربية» ومفاوضات سد النهضة.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن «لقاء شكري وسلفاكير بعاصمة جنوب السودان جوبا، ضمن جولة أفريقية قصيرة يجريها الأول (غير محددة المدة)، تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك».

وبحث الجانبان تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والوضع في منطقة القرن الأفريقي، وطلب جنوب السودان بالانضمام إلى «جامعة الدول العربية»، دون تفاصيل أكثر.

ومؤخرا، قالت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان رسميا إنها تقدمت بطلب الالتحاق بـ«الجامعة العربية» بصفة مراقب، حتي يتسنى لها مراقبة الأوضاع في المنطقة العربية والمساهمة في مناقشة القضايا الحيوية التي تهم مستقبل البلاد مع العالم العربي.

وسلم «شكري» رئيس جنوب السودان، رسالة خطية من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لم يكشف تفاصيلها، بحسب «الأناضول».

وأكد الوزير المصري دعم بلاده لجهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار في جوبا من خلال مبادرة إنشاء لجنة تسيير الحوار الوطني.

وتجرى اتصالات بين القاهرة وجوبا لدعم طلب الثانية لمنحها عضوية كاملة بـ«الجامعة العربية»، أو على الأقل صفة مراقب خاص، وسط رفض سوداني.

وانفصلت جنوب السودان عن دولة السودان، عبر استفتاء شعبي دعمه الغرب، عام 2011.

وقبل أيام، تقدمت جنوب السودان بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة لـ«جامعة الدول العربية» للحصول على عضوية المؤسسة الإقليمية.

ويدعم أمين عام الجامعة (مصري الجنسية) «أحمد أبو الغيط»، مطلب جوبا، التي تحاول القاهرة استمالتها في مواجهة التحالف السوداني الإثيوبي، خاصة في ملف سد النهضة.

  كلمات مفتاحية

مصر جنوب السودان سامح شكري سلفا كير سد النهضة وزارة الخارجية المصرية

مصر تبحث مع الجبهة السودانية الترتيبات النهائية للسلام مع المسلحين