عمان تبحث مع أمريكا وبريطانيا تعزيز التعاون العسكري

الاثنين 12 مارس 2018 01:03 ص

استقبل الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان «بدر بن حارب البوسعيدي»، الإثنين، كلا من وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، وقائد القوات المشتركة البريطانية «كريستوفر ديفريل»، بالعاصمة مسقط، كل على حدة.

وعقد وزيرا الدفاع الأمريكي والعماني، بمعسكر بيت الفلج في مسقط، جلسة مباحثات رسمية تم خلالها استعراض مجالات التعاون العسكري وسبل تعزيزه، كما تم بحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، حسب جريدة «الشبيبة» العمانية.

وفي لقاء منفصل، التقى «البوسعيدي»، قائد القوات المشتركة البريطانية، حيث تم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وجرى خلال اللقاء بحث التحضيرات والاستعدادات لتمرين (السيف السريع/3)، الذي سيقام في السلطنة خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووصل «ماتيس» الأحد، إلى السلطنة في زيارة غير محددة المدة، بينما لم يتم الإعلان عن موعد وصول «ديفريل»، ومدة زيارته.

يشار إلى أن «البوسعيدي» زار الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتباحث مع قائد القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، الجنرال «جوزيف فتيل»، مجالات التعاون العسكري بين البلدين.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أجرى وزير الدفاع الأمريكي جولة شملت مصر والأردن وباكستان والكويت؛ «لتجديد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالشراكة في الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب آسيا».

كان «ماتيس» أجرى في أبريل/نيسان 2017 جولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شملت السعودية وقطر ومصر و(إسرائيل)، وبحث خلالها القضايا الخاصة بقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» فى سوريا والعراق.

وكانت تلك أول جولة له بالمنطقة منذ توليه مهام منصبه في يناير/كانون الثاني من العام ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عمان أمريكا بريطانيا مسقط جيمس ماتيس السلطان قابوس العلاقات العمانية الأمريكية

اتفاق أمريكي عماني على تعزيز الشراكة الدفاعية والأمنية