تركيا: نعمل لزيادة تجارتنا مع السودان إلى مليار دولار

الاثنين 12 مارس 2018 02:03 ص

قال نائب رئيس الوزراء التركي «هاكان جاويش أوغلو»، إن المسؤولين الأتراك والسودانيين سيبذلون ما بوسعهم لرفع حجم التجارة بين بلديهما إلى مليار دولار، وفقا للهدف الذي وضعه رئيسا البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال «هاكان جاويش أوغلو»، وزير المالية والاقتصاد السوداني «محمد عثمان الركابي»، والوفد المرافق له، في قصر جانقايا بأنقرة، الإثنين.

وأضاف نائب رئيس الوزراء التركي أن الحجم الحالي للتجارة بين البلدين المتمثل في 400 مليون دولار لا يعكس أبدا الإمكانات الحقيقية للبلدين.

وصرح أن السودان إحدى الدول المهمة في سياسة الشراكة مع أفريقيا التي تتبعها تركيا.

وأشار إلى أن تركيا والسودان سينفذان عددا من المشروعات المشتركة خلال الأيام المقبلة، وأعرب عن اعتقاده بأن الاتفاقات الموقعة بين البلدين في مجالات المواصلات والزراعة والطاقة والمشاريع الاجتماعية، ستزيد من قوة التعاون بينهما.

ومن جانبه، قال وزير المالية والاقتصاد السوداني «محمد عثمان الركابي»، إن الزيارة ستزيد من حجم التجارة بين بلاده وتركيا.

وأكد أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» يرغب في تطوير جزيرة سواكن وفتحها أمام السياح من جميع أنحاء العالم؛ وأعرب عن أمله في فتح جزيرة سواكن للسياحة وتحويلها إلى مركز للتجارة.

وفي 6 من مارس/آذار الجاري طالب مساعد الرئيس السوداني، «عوض الجاز»، ربط منطقة سواكن (شرق) بميناء بورتسودان (شرق)، والعاصمة الخرطوم، وتسهيل حركة النقل منها وإليها داخلياً وخارجياً.

جاء ذلك في الاجتماع الدوري للجنة التنفيذية للتعاون السوداني التركي، الذي انعقد بالخرطوم، وفق ما أوردته الوكالة السودانية الرسمية للأنباء (سونا).

وشدد «الجاز»، الذي يرأس اللجنة، على ضرورة تطوير سواكن، وجعلها مقصدا سياحيا عالميا.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا جاويش أوغلو السودان الركابي تطوير تجارة مشتركة اتفاقيات سواكن