«الكويتي للتنمية» يقدم قروضا ومنحا لمصر بـ287 مليون دولار

الثلاثاء 13 مارس 2018 04:03 ص

كشفت الحكومة المصرية، الثلاثاء، عن توقيع خمس اتفاقيات تمويل مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة 86.1 مليون دينار (287 مليون دولار)، منها منح بقيمة 600 ألف دينار (مليوني دولار).

ووفق بيان صادر عن وزارة الاستثمار المصرية، جرى توقيع الاتفاقيات ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، ودعم نشاطات مركز الوثائق الاستراتيجية التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ودعم دراسة جدوى تنفيذ مشروع لزراعة النخيل وتصنيع التمور، وتطوير قطاع السكك الحديدية في البلاد.

ووقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي  في مصر، «سحر نصر»، الاتفاقيات، مع المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية «عبد الوهاب البدر».

وأوضح «البدر» أن «الصندوق (سبق له أن) موّل 45 مشروعا بمصر في مجالات الكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي، بنحو 2.8 مليار دولار، إضافة إلى منح ودعم فني بقيمة 13.5 مليون دولار».

والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أول مؤسسة إنمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والدول الأخرى النامية.

ونهاية العام الماضي، أعلن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أن بلاده ستنفذ خلال السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة مشروعا عمرانيا يتكلف 100 مليار جنيه (5.6 مليارات دولار) في شبه جزيرة سيناء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت العلاقات الكويتية المصرية الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تنمية سيناء