فيروس جديد يتسلل عبر «يوتيوب» لسرقة المعلومات الشخصية

السبت 24 مارس 2018 09:03 ص

كشف خبراء شركة «دكتور ويب» الروسية لأمن الكمبيوتر عن فيروس جديد بدأ ينتشر على تعليقات الفيديو على موقع «يوتيوب» ويسرق المعلومات الشخصية من حواسيب المستخدمين. 

ويسرق فيروس طروادة الملفات وغيرها من المعلومات والبيانات السرية الخاصة للمستخدمين من الأجهزة المصابة به ويستطيع الحصول على حسابات الشبكات الاجتماعية الشخصية وغيرها من برامج الخدمات عبر الإنترنت. 

ووفقا لمنشور شركة «Doctor Web» فإن فيروس «طروادة» مبرمج وفق برمجيات «Python» وهو يشكل خطرا على مستخدمي أنظمة «Windows».

وأضاف المنشور الذي وزعته شركة «Doctor Web» أن هذا الفيروس بدأ بالانتشار منذ 11 مارس/آذار الجاري عبر التعليقات على مقاطع الفيديو، بحسب ما نقلته وكالة «نوفوستي».

ويستخدم هذا الفيروس في تعليقات الفيديو طرقا ذكية وجذابة، تدعو المستخدم للنقر على بعض الكلمات أو تدعوه لاتباع روابط معينة بحجة أنها توصل إلى ألعاب حديثة أو خدمات جديدة على الإنترنت.

وبمجرد أن ينقر المستخدم على تلك الروابط المزيفة يكون الفيروس قد دخل إلى نظام «Windows» وبدأ بسرقة المعلومات والحسابات الشخصية.

وكشفت الشركة أن فيروس طروادة يهتم بجمع ملفات «cookies from the browsers Vivaldi» و«Chrome» و«Yandex.Browser» و«Opera» و«Kometa»  و«Orbitum» و«Dragon» و«Amigo» و«Torch».

ويقوم الفيروس بنسخ ملفات سطح المكتب التالية: «txt» و«pdf» و«jpg» و«png» و«xls» و«doc» و«docx» و«sqlite» و«db» و«sqlite3» و«bak» و«sql» و«xml».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

Doctor Web دكتور ويب يوتيوب Windows Opera Chrome cookies

جهاز لجوجل يتنصت على مقتنيه.. والشركة: لتحسين الخدمة