«المركزي السعودي» يطلق نظاما جديدا لإصدار السندات

الأربعاء 28 مارس 2018 02:03 ص

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) مشروع تطوير منصة طرح أذونات ومرابحات «منصة ساما الإلكترونية» باستخدام نظام «مزادات بلومبيرغ».

وبحسب بيان للمؤسسة، الأربعاء، من شأن المشروع الجديد تسهيل مشاركة المصارف المحلية والدولية العاملة في المملكة في السوق الرئيسية للأذونات والمرابحات، إذ انتهت المؤسسة من إصدارها الأول من خلال النظام الجديد.

ويسمح نظام «مزادات بلومبيرغ» للجهات الحكومية والمؤسسات المالية، بإجراء مناقصات مزاداتهم إلكترونيا مع المتعاملين الذين يمكنهم تتبع المزادات وإدخال العطاءات عبر منصة «بلومبيرغ بروفيشنال».

كما يعد النظام جزءا من عروض مزادات متعددة الأصول في «بلومبيرغ»، تتكامل تماما مع البيانات والأخبار والتحليلات وأدوات الاتصالات المتاحة على المنصة.

ووفق إحصاءات المؤسسة، بلغت حيازة البنوك من السندات الحكومية نهاية العام الماضي، 254.4 مليارات ريال (67.8 مليارات دولار)، مقابل 178.3 مليارات ريال (47.6 مليارات دولار) نهاية 2016.

وقال محافظ المؤسسة «أحمد الخليفي» في البيان، إن تحسين طروحات أدوات إدارة السيولة، يشكل خطوة مهمة نحو تطوير عملية تسعير أذونات ومرابحات «ساما» إلى ما هو أنسب ومتبع عالميا، ما يسهم في رفع مستوى سوق الدين وإدارة السيولة بالمملكة عبر المنصة الإلكترونية.

فيما أكد رئيس منتجات تداول الدخل الثابت في «بلومبرغ»، «نيكولاس بين»، أن النظام الجديد لإصدار السندات يوفر حلولا فاعلة من حيث التكلفة والأمان لإدارة العمليات للأسواق الرئيسية للمصدرين، الذين سيضطرون خلاف ذلك إلى القيام بعملية يدوية، أو إلى بناء وتنفيذ حلولهم الخاصة بهم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مؤسسة النقد العربي السعودي البنك المركزي مزادات بلومبرغ المصارف