تركيا سحبت ذهبها من الولايات المتحدة في 2017

الجمعة 20 أبريل 2018 01:04 ص

سحب البنك المركزي التركي في 2017 كامل احتياطيات الذهب، التي كان يخزنها في الولايات المتحدة، بعد تأزم العلاقة بين أنقرة وواشنطن، حسب وسائل إعلام تركية.

وذكرت وسائل الإعلام أن تركيا كانت تحتفظ بنحو 28.7 طنا من المعدن الأصفر النفيس في الولايات المتحدة، وجرت إعادة جزء منه إلى تركيا، فيما تم تخزين الباقي في أوروبا، في بنك إنجلترا، وبنك التسويات الدولية في سويسرا.

ولم يصدر بيان رسمي من البنك المركزي التركي بهذا الشأن، ما يدل على أن عملية النقل تمت وسط سرية تامة، إلا أن بيانات البنك أظهرت ذلك.

إذ أشار التقرير المالي للبنك عن عام 2016 إلى أن احتياطيات الذهب المخزنة في الولايات المتحدة بلغت 28.689 طنا، لكن العمود الخاص بهذه الاحتياطيات لم يتضمن في التقرير الصادر نهاية 2017.

وتركيا ليست الدولة الأولى التي تسحب احتياطياتها من المعدن النفيس من الولايات المتحدة؛ حيث أعادت ألمانيا جزءا من احتياطات الذهب من أمريكا، واسترجعت كامل احتياطاتها من الذهب من فرنسا.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أعادت ألمانيا في إطار عملية بدأت في عام 2013 نحو 300 طن من الذهب من الولايات المتحدة و374 طنا من المعدن الأصفر من مخازن فرنسا.

واحتياطيات الذهب التي كانت تركيا تخزنها في الولايات المتحدة، هي جزء من كامل احتياطياتها من المعدن الأصفر.

وحسب تقرير لمجلس الذهب العالمي صدر في فبراير/شباط 2018، احتلت تركيا المرتبة العاشرة على مستوى العالم من حيث الدول ذات الاحتياطي الأعلى للذهب، بحجم احتياطيات بلغ 564.8 طنا.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا ذهب البنك المركزي التركي