ثلثا أعضاء مجلس الأمن قلقون من استمرار الاستيطان الإسرائيلي

الثلاثاء 15 مايو 2018 07:05 ص

أعرب ثلثا أعضاء مجلس الأمن عن «قلقهم الشديد» من عدم تطبيق قرار صدر في عام 2016 يطالب بوقف البناء الاستيطاني الإسرائيلي على أراض يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.

وتزامنت رسالة من 10 أعضاء بالمجلس الذي يضم 15 عضوا إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» مع سقوط أكبر عدد من الشهداء الفلسطينيين في يوم واحد منذ عام 2014.

وقتلت القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين الذين شاركوا في احتجاجات على حدود قطاع غزة في الوقت الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها لدى (إسرائيل) في القدس.

وقالت كل من بوليفيا والصين وساحل العاج وغينيا الاستوائية وفرنسا وقازاخستان والكويت وهولندا وبيرو والسويد في الرسالة: «يجب أن يقف مجلس الأمن وراء قراراته ويضمن أن تكون ذات مغزى، وإلا فإننا نجازف بتقويض مصداقية النظام الدولي».

وقال الموقعون على الرسالة إنهم يكتبونها للتعبير عن «القلق الشديد إزاء عدم تنفيذ القرار»، بحسب وكالة «رويترز».

ودعا الأعضاء الـ10 «جوتيريش»، أمس الإثنين، إلى بدء تقديم تقاريره الفصلية بشأن تطبيق القرار كتابة وليس شفاهية.

وكان مجلس الأمن قد تبنى قبل شهر من تولي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» السلطة في يناير/كانون الثاني 2017 قرارا يطالب بإنهاء البناء الاستيطاني الإسرائيلي حصل على موافقة 14 صوتا مع امتناع إدارة الرئيس السابق «باراك أوباما» عن التصويت.

وكان «ترامب» قد ندد بالقرار ودعا الولايات المتحدة إلى استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

والقرار يؤكد أنه لن يعترف بأي تغييرات على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف ما يتفق عليه الطرفان من خلال المفاوضات.

يشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت ارتقاء 58 شهيدا وإصابة 2771 آخرين جراء الاعتداءات الإسرائيلية، أمس الإثنين، على مسيرات العودة شرقي قطاع غزة، بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وأعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، الثلاثاء، إضرابا شاملا في الأراضي الفلسطينية كافة؛ حداداً على أرواح الشهداء، مؤكدة استمرار فعالياتها يوميًّا، وفي أيام الجمَع المقبلة.

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الاستيطان الإسرائيلي النظام الدولي ترامب أوباما مسيرات العودة

76 عضوا بالكونغرس يطالبون «نتنياهو» بوقف هدم قرية فلسطينية