اتفاقية تعاون بين وكالة سبوتنيك الروسية وصحيفة الأهرام المصرية

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 05:09 ص

وقعت وكالة الأنباء الدولية وإذاعة "سبوتنيك" الروسية، اتفاقية تعاون مع البوابة الإلكترونية لصحيفة "الأهرام" القومية المصرية. 

وتنص الاتفاقية الموقعة على "التآزر في المجال المعلوماتي من أجل تعزيز أواصر التعاون بين روسيا ومصر". 

وخلال حفل أقيم في مقر الصحيفة في القاهرة، وقع "تورال كريموف"، مدير الإدارة الموحدة للبث الخارجي في وكالة "سبوتنيك"، و"محمد إبراهيم الدسوقي" رئيس تحرير بوابة "الأهرام" الإلكترونية، على اتفاقية التعاون.

وقال "كريموف" إن "التعاون مع صحيفة الأهرام، التي تتمتع بتاريخ عريق يعود لأكثر من قرن من الزمان، يعتبر مرحلة مهمة من تطوير شبكة الشركاء لوكالة سبوتنيك، في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبفضل توسيع تعاوننا، سيكون لدى الجمهور المصري فرصة فريدة لمتابعة سلسلة من الأخبار البديلة ومعرفة المزيد عن الأحداث المهمة في جميع أنحاء العالم".

من جانبه، اعتبر "الدسوقي" أن "التعاون بين مؤسسة الأهرام العريقة، ممثلة في بوابتها الإلكترونية، ووكالة الأنباء والإذاعة سبوتنيك، خطوة مهمة للجانبين بحكم مكانتهما ليس على الصعيد المحلى فحسب، بل والعالمي أيضا".

وتابع: "ما من شك في أن التعاون بين الأهرام وسبوتنيك بتاريخهما الممتد في المجال الإعلامي سيكون له تأثيره الإيجابي والفعال عليهما من خلال تبادل الخبرات، خصوصا أن الطرفين لديهما عدد كبير من الكوادر والكفاءات المشهود لها في المجال الإعلامي".

وأضاف: "أظن أن تبادل الخبرات في المجالات المتنوعة سيكون له أبعاد ودلالات تفوق في مجملها فكرة الاستفادة المتبادلة، لأنها ستقود من بين أشياء أخرى إلى تعزيز أواصر العلاقة بين كيانين إعلاميين بارزين، وهو ما سيقود بالتبعية إلى إضافة مزيد من الزخم على العلاقات المصرية الروسية المتميزة، لا سيما في ظل الزيارات واللقاءات المتبادلة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، وتدعيمها على المستوى الشعبي عبر بوابة الأهرام وسبوتنيك".

وتابع: "نأمل في أن يكون تعاون الطرفين بداية جيدة وانطلاقة لتعميق وتوسيع هذا التعاون في المستقبل القريب، وأن تنضم إليه مزيد من الأطراف على الساحة الإعلامية المصرية، بما يؤدي في نهاية المطاف لدعم العلاقات بين الشعبين المصري والروسي الصديقين".

من جانبها، أشارت "دارين أحماتوفا" رئيس تحرير "سبوتنيك عربي" إلى أن "هذه الشراكة تفتح فرصة مهمة أمام التعاون الروسي المصري وتفتح آفاقا جديدة أمام المتابعين".

وأعربت "دارين" عن أملها في أن تتسع فرص التعاون بين الساحات الإعلامية المصرية والروسية، وتوفير مواد صحفية قوية للقراء.

و"الأهرام" هي أكبر وإحدى أقدم الصحف في مصر، والتي تأسست في عام 1875.

ووكالة "سبوتنيك" متعددة الوسائط في 32 لغة، وتقوم بالبث الإذاعي الرقمي والتناظري باللغات الروسية والإنجليزية والفرنسية لثمانين مدينة في العالم وعلى شبكة الإنترنت.

وقد وصل عدد جمهور "سبوتنيك" إلى أكثر من 50 مليون زائر شهريا، علما أن عدد المشتركين المسجلين على حساب "سبوتنيك الصين" وصل إلى ما يقرب من 9 ملايين نسمة.

ويعمل أكثر من ألف شخص من مختلف الجنسيات في 22 مركزا للتحرير في جميع أنحاء العالم من بكين وحتى مونتيفيديو، ووكالة "سبوتنيك" هي ضمن مجموعة وسائل الإعلام "روسيا سيغودنيا".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا اتفاقية تعاون صحيفة الأهرام المصرية وكالة سبوتنيك الروسية