صادرات فول الصويا الأمريكي للصين تهوي 97%

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 07:11 ص

هوت صادرات فول الصويا الأمريكي إلى الصين بنسبة 97% وتراجعت أسعاره، وازداد مخزونه في الداخل مع اكتمال حصاد المحصول تقريبا، وذلك في أول أثر سلبي للحرب التجارية مع الصين تتكبده الولايات المتحدة.

ويعود السبب إلى أن الصادرات إلى الصين، وهي أكبر وجهة خارجية لفول الصويا الأمريكي، قد انعدمت تقريبا بسبب الرسوم الجمركية الصينية العالية على وارداتها من فول الصويا الأمريكي ردا على الرسوم الجمركية الأمريكية على وارداتها من الألمنيوم والفولاذ الصيني بشكل خاص.

ووصل هبوط صادرات فول الصويا الأمريكي إلى الصين إلى نسبة 97% (حسب الأرقام الرسمية) مقارنة بمحصول العام الماضي بعد أن فرضت بكين في أبريل/نيسان الماضي رسوما إضافية عالية على وارداتها من فول الصويا الأمريكي في إطار الحرب التجارية الجارية بين البلدين.

وردا على التعريفات الأمريكية المفروضة على ما قيمته مليارات الدولارات من السلع الصينية، فرضت الصين تعريفة بنسبة 25% على فول الصويا الأمريكي وتحولت إلى شراء فول الصويا من البرازيل ودول أخرى.

وكان فول الصويا أكبر منتج زراعي منفرد صدرته الولايات المتحدة إلى الصين العام الماضي، وفقا لموقع وزارة الزراعة الأمريكية.

وتصاعدت الحرب التجارية بين البلدين، مع فرض واشنطن رسوما جمركية إضافية بنسبة 10% على سلع صينية تمثل 200 مليار دولار من الواردات السنوية.

وردت بكين، بخطوة مماثلة، عبر فرض رسوم على واردات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.

ويحذر اقتصاديون من أن أي نزاع مطول بين الطرفين سيمثل تعطيلا للنمو الاقتصادي في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فول الصويا أمريكا الصين الحرب التجارية