سعودية منتقبة تتحدى العريفي وتهنئ المسيحيين برأس السنة الميلادية

الاثنين 31 ديسمبر 2018 08:12 ص

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في السعودية، صورة لمنتقبة من المملكة تهنئ فيها "الأخوة الأقباط بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد"، منقسمين إلى فريقين، الأول يستنكر ويحرم هذه الخطوة، فيما يحتفي الآخر بما اعتبره "أخوة ونشر للمحبة والتسامح".

وكتبت السيدة السعودية على لافتة التقطت لها صورة وتم تداولها عبر "تويتر": "من السعودية نقول لأخواتنا المسيحيين هللويا وغصب عن (رغما عن) العريفي"، وذلك في إشارة لتصريحات سابقة للداعية السعودي أفتى فيها بعدم جواز التهنئة بأعياد دينية لا يقرها الدين الإسلامي.

ومن بين التعليقات المتداولة عبر "تويتر" حول قضية التهنئة بأعياد الميلاد، ما يلي:

 

 

 

 

 

 

وكان الداعية السعودي الشيخ "محمد العريفي"، قد ناقش في سلسلة تغريدات قبل إيقاف حسابه على "تويتر"، أسلوب تعامل المسلمين مع عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادي، حيث رأى أن تهنئة المسلم للكافر بمناسباته الدينية إقرار بعقيدته، حسب تعبيره.

وقال "العريفي" عن تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد: "يجوز قبول هدية الكافر في عيده، وتُقبل هديته سائر الأوقات، تأليفا لقلبه ولطفا وحسن خلق، ويجوز الإهداء له (في غير عيده)".

وتابع: "يجوز تهنئة الكافر بمناسباته السعيدة، ترقية، تخرج..لكن مناسباته الدينية تحرم التهنئة، فإذا احتفل بولادة ابن الرب فهنّأته فهي إقرار بعقيدته" و"إذا هنّأك كافر بعيده فابتسم ورُد ردا عاما: شكراً، أتمنى لك السعادة، وما شابهها مع العلم أن: عيد رأس السنة أخف من عيد ميلاد المسيح".

  كلمات مفتاحية

السعودية عيد الميلاد مسيحيين مسلمين تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد

مسؤول بدار الإفتاء المصرية: احتفال المسلم بمولد المسيح يؤجر عليه