فيسبوك تجعل من المستحيل مسح تطبيقها من هواتف أندرويد

الأحد 13 يناير 2019 11:01 ص

أجرت "فيسبوك" عدداً من الصفقات مع شركة "سامسونج" وغيرها من شركات تصنيع الهواتف الذكية ذات نظام "أندرويد"، لتجعل من المستحيل أن يتمكن المستخدمون من حذف التطبيق من هواتفهم.

وتعني هذه الصفقات التي كانت وكالة "بلومبرغ" الإخبارية أول من كشف عنها، أن تطبيق "فيسبوك" يكون مثبتاً مسبقاً على الأجهزة، ويمكن فقط تعطيله، لكن لا يمكن إزالته تماماً.

ومن غير المعروف عدد الصفقات التى تم إجراؤها مع الشركات، ولكن الأجهزة المتأثرة تشمل "سامسونج إس- 8".

وتعد التطبيقات غير القابلة للحذف التي تأتي مثبتة مسبقاً على الهواتف الذكية سمة شائعة فى هواتف "أندرويد"، وغالباُ ما يُنظر إلى دمج التطبيقات مع نظام التشغيل بهذه الطريقة على أنها غير تنافسية، وأدى ذلك في السابق إلى إجراء تحقيقات مع شركات التكنولوجيا لمكافحة الاحتكار.

ورفضت "فيسبوك" الإفصاح عن عدد الاتفاقات التى تم عقدها ولم تقدم معلومات إضافية حول الطبيعة المالية لتلك الاتفاقات.

وقال متحدث باسم "فيسبوك" إن الصفقات تم إجراؤها لمنح مستخدمي "أندرويد" أفضل تجربة هاتف.

وقال المتحدث إنه عند تعطيل التطبيق، فإنه يكون كما لو قد تم حذفه، مما يعنى أنه لا يقوم بجمع البيانات أو إرسال معلومات إلى فيسبوك، ومن غير المرجح أن يوفر هذا الكثير من الطمأنينة لمستخدمي "أندرويد"، خصوصاً في ضوء الكشف الأخير عن ممارسات "فيسبوك" في جمع البيانات.

وصدر تقرير الأسبوع الماضي عن مؤسسة "الخصوصية الدولية" كشفت فيه كيف كانت الشركة تتعقب مستخدمي أندرويد حتى لو لم يكن لديهم حساب "فيسبوك"، عبر الحصول على البيانات من تطبيقات أخرى.

وحينها أعلنت "فيسبوك" أن تبادل البيانات هو ممارسة شائعة لدى العديد من الشركات وأنها فعلت ذلك بشكل شفاف.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

أندرويد فيسبوك خصوصية سامسونج تطبيق