أرامكو السعودية توقع اتفاقية لإنشاء أكبر مشروع مشترك بالصين

الجمعة 22 فبراير 2019 12:02 م

وقعت أرامكو السعودية، الجمعة، اتفاقية مع مجموعة "نورينكو" وشركة "بانجين سينسين" الصينيتين لتطوير مشروع هواجين المتكامل للتكرير والبتروكيميائيات في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ.

وتتضمن الاتفاقية تأسيس شركة جديدة باسم "أرامكو هواجين للبتروكيميائيات"، تضم مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يوميا، ووحدة تكسير إثيلين بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويا، ووحدة بارازايلين بطاقة إنتاجية تبلغ 1.3 مليون طن سنويا، وفقا لما أوردته صحيفة الاقتصادية السعودية.

وستزود "أرامكو" المشروع، الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2024، بما يصل إلى 70% من احتياجاته من "اللقيم"، وهي مادة خام تستعمل في المصانع والمعامل، إما للصناعة أو للوقود.

وتمتلك الشركة السعودية 35% من أسهم المشروع الجديد، و"نورينكو" 36%، و"بانجين" 29%، بقيمة كلية تبلغ أكثر من 37.5 مليار ريال (نحو 10 مليارات دولار)، وهي أكبر قيمة لمشروع أجنبي مشترك في الصين.

وسجلت سجلت التجارة البينية السعودية - الصينية قفزة كبيرة بارتفاع بلغت نسبته 32% (ما يعادل 56 مليار ريال) خلال عام 2018، لتبلغ نحو 230.3 مليار ريال (61 مليار دولار) مقابل 174.3 مليار ريال (46 مليار دولار) في 2017، وبذلك تكون الصين أهم شريك تجاري للمملكة العام الماضي.

يذكر أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" وصل إلى بكين، الخميس، في إطار جولة آسيوية تهدف إلى إبرام شراكات، بعد أزمة دبلوماسية أثارتها قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أثارت موجة استنكار عالمية ومست بصورة المملكة على الساحة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين أرامكو محمد بن سلمان نورينكو بانجين سينسين اللقيم