وزير مصري: ندرس طرح شركات جديدة بالبورصة في 2019

الأحد 3 مارس 2019 08:03 ص

قال وزير قطاع الأعمال العام المصري، "هشام توفيق"، إن الحكومة تستهدف الانتهاء من طرح شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف أن الحكومة تخطط لطرح أولي، لما بين 4 و5 شركات في البورصة، ضمن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية، مضيفًا أن الحكومة تدرس قائمة مبدئية تضم بين 8 و10 شركات، لكنها تستهدف طرح نصف العدد على أقصى تقدير حتى لا يتأثر السوق.

وأشار "توفيق"، خلال مشاركته بملتقى مصر للاستثمار، الأحد، إلى أن الحكومة تستهدف الانتهاء من طرح شركات المرحلة الأولى من البرنامج (الإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير) قبل شهر رمضان، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وتوقع أن تتراوح حصيلة أبوقير والإسكندرية بين 14 و16 مليار جنيه، ولم يحدد حصيلة مصر الجديدة، وقال الوزير إن طرح الشرقية للدخان تمت تغطيته بنسبة أكثر من المتوقع من المستثمرين العرب والأجانب.

وتابع: "أجلنا طرح الشرقية بسبب ظروف السوق والتزمنا بقرار مجلس الوزراء بالطرح بسعر يقل أو يزيد 10% على سعر التداول في سبتمبر/أيلول الماضي، وطرحنا عندما تحسن السوق ووصلنا للنطاق السعري والتغطية كانت جيدة، وتبلغ حصيلة طرح الشرقية للدخان 1.721 مليار جنيه، وقال إن الحصيلة ستحدد وزارة المالية كيفية استغلالها".

والخميس الماضي، بدأت الحكومة المصرية، فتح باب تلقي طلبات الاكتتاب في الطرح الخاص لشركة "الشرقية للدخان"، ضمن برنامج الطروحات الحكومية لخصخصة شركات مملوكة للدولة.

وتطرح الحكومة ما بين 4.25 و 4.5% من أسهم الشركة، بينما تبلغ النسبة التي سيتم طرحها بسوق الصفقات الخاصة نحو 0.225%.

وفي وقت سابق، قالت الحكومة المصرية، إنها ستطرح حصصا من 4 إلى 6 شركات حكومية في البورصة في فترة تمتد من يونيو/حزيران 2018 حتى مطلع 2019، لجمع ما بين 15 و18 مليار جنيه (840 مليون دولار-1.01 مليار دولار).

ويشمل برنامج الخصخصة طرح حصص من 23 شركة حكومية لجمع 80 مليار جنيه (4.46 مليار دولار) خلال 24 إلى 30 شهرا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر طرح البورصة شركات