«القرضاوي»: يجوز للمسلمين إرسال زكاة الفطر إلى دول تعاني حروبا وكوارث بشروط

الاثنين 13 يوليو 2015 10:07 ص

أفتى الداعية «يوسف القرضاوي»، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بجواز نقل زكاة الفطر من دولة إلى أخرى، خاصة إذا كانت تلك الدولة تعاني من الكوارث أو الحروب.

وقال «القرضاوي» في سلسلة تغريدات عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنه «يجوز نقل زكاة الفطر إلى البلاد التي تعاني اليوم من حروب وقصف ودمار ومجاعات كالعراق وسوريا وفلسطين واليمن وبورما وأفريقيا الوسطى وغيرها».

وأشار «القرضاوي» أحد أبرز العلماء السنة في العصر الحديث في فتواه إلى أن نقل زكاة الفطر إلى بلد أخر يجور «إذا كان ذلك لاعتبار صحيح، مثل استغناء البلد الذي فيه المزكي، وحاجة البلد الآخر أشد، لنزول مجاعة أو اجتياح عدو».

وبين أن الأصل أن توزع زكاة الفطر في «البلد الذي فيه المزكي، لأنها بمثابة إسعاف سريع، في مناسبة خاصة، هي مناسبة العيد، فأولى الناس به الجيران وأهل البلد».

وزكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان. وهى واجبة على كل مسلم، قادر عليها، وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها. وتمتاز عن الزكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال. بمعنى أنها فرضت لتطهير نفوس الصائمين وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال مثلا.

  كلمات مفتاحية

الزكاة القرضاوي

«القرضاوي» ينعي «ابن باز» في ذكرى وفاته ويصف وفاة علماء الأمة بـ«المصيبة»

مفتي السعودية يجيز «جمعيات الموظفين» ويؤكد: على المشاركين فيها دفع الزكاة

جدال فقهي وقانوني حول "فرضية" الزكاة أم "نظامية" الرسوم

مفتي السعودية يؤكد: زكاة الفطر نقدا لا تجزئ ويدعو إلى تحري مستحقيها

مجلس الشورى السعودي يقر مشروع قانون جباية الزكاة

«القرضاوي» ينفي إجازته للعمليات الاستشهادية في مصر

«القرضاوي»: مصر تصدر الخير والشر والجد والهزل

السعودية تمنع الجمعيات الخيرية من استقبال «الكوبونات» في زكاة الفطر