«القرضاوي» ينفي إجازته للعمليات الاستشهادية في مصر

الاثنين 27 يوليو 2015 03:07 ص

أصدر مكتب الدكتور «يوسف القرضاوي» رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» بيانا نفى فيه ما نسب إليه بشأن إجازته للعمليات الاستشهادية في مصر.

وأوضح البيان أن القنوات المؤيدة للانقلاب العسكري في مصر، أذاعت تسجيلا مصورا مجتزأ لـ«القرضاوي»، عن العمليات الاستشهادية، محاولة الإيهام بأنه يتحدث فيه عن مصر، لافتا أن الفيديو يرجع إلى مارس/آذار 2013 أي قبل وقع الانقلاب على الرئيس السابق «محمد مرسي».

وأشار البيان أن «القرضاوي» يشدد على سلمية الثورة، ويحيى الثوار الأحرار لتمسكهم بها، رغم ما يلاقونه من قتل، وتعذيب، وانتهاك، واعتقال، ومطاردة، واعتداءات تشيب لها الولدان.

وأضاف: «ليس عجيبا أن يشترك في هذه الحملة، بعض علماء السلطان، الذين فضحهم الله، ولفظهم الناس؛ لمساندتهم الظلم، ووقوفهم مع الباطل، ونكوصهم عن الحق».

وبحسب البيان، فقد أوضح «القرضاوي» حكم العمليات الاستشهادية في كتابه «فقه الجهاد»، وختم كلامه عنه بهذين التنبيهين المهمين: «التنبيه الأول: أننا أجزنا هذه العمليات للإخوة في فلسطين لظروفهم الخاصة في الدفاع عن أنفسهم وأهليهم وأولادهم وحرماتهم، وهي التي اضطرتهم إلى اللجوء إلى هذه العمليات، إذ لم يجدوا بديلا عنها، ولم نجز استخدام هذه العمليات في غير فلسطين لانتفاء الضرورة الموجبة أو المبيحة، وقياس البلاد الأخرى على فلسطين، كالذين يستخدمون هذه العمليات ضد المسلمين بعضهم وبعض، كما في الجزائر ومصر واليمن والسعودية والعراق وباكستان وغيرها؛ هو قياس في غير موضعه، وهو قياس مع الفارق، فهو باطل شرعا، ومثل هؤلاء الذين اتخذوها ضد أمريكا في عقر دارها، مثل أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، فلا تدخل في هذا الاستثناء».

و«التنبيه الثاني: أن الإخوة في فلسطين قد أغناهم الله عن هذه العمليات، بما مكنهم من الحصول على صواريخ تضرب في عمق إسرائيل نفسها، وإن لم تبلغ مبلغ الصواريخ الإسرائيلية، ولكنها أصبحت تؤذيهم وتقلقهم وتزعجهم، فلم يعد إذن المعوّل على العمليات الاستشهادية، كما كان الأمر من قبل، فلكل حالة حكمها، ولكل مقام مقال، والفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والحال»، انتهى من «فقه الجهاد».

ووفق البيان، «على أن رأي فضيلة الشيخ الذي ارتآه حينها، لم يكن رأيه وحده، بل معه عشرات العلماء الإثبات، ومنهم شيخ الأزهر الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي الذي وصف هذه العمليات بأنها: (دفاع عن النفس ونوع من الشهادة؛ لأن جزاء سيئة سيئة مثلها، وما تقوم به إسرائيل داخل الأراضي الفلسطينية يدفع أي مسلم للانتقام والدفاع عن النفس»، مضيفا «من فجر نفسه في عدو من الجيش الإسرائيلي لرد اعتدائه، ولم يكن له وسيلة لرد الاعتداء سوى تفجير نفسه فهو شهيد، شهيد، شهيد، وإن قيل إنه رجع عن موقفه بعد ذلك لأمور لا تخفى».

وجاء البيان ردا على مزاعم الإعلامي المصري، «أحمد موسى» المؤيد للنظام الحالي، في برنامجه على قناة «صدى البلد» المصرية، قال فيها إن الداعية الإسلامي، «يوسف القرضاوي»، «رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، برر العمليات الانتحارية التي يقوم بها الفرد بتفجير نفسه ولكن  يشترط فيها وجود «طلب من الجماعة»، على حد تعبيره.​

  كلمات مفتاحية

يوسف القرضاوي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فلسطين مصر إسرائيل الانقلاب

«القرضاوي»: «بشار» تعلم من «السيسي» إصدار أحكام الإعدام ضد خصومه

الحكم بإعدام «فيصل القاسم» و«يوسف القرضاوي» وآخرين بتهمة التآمر على الدولة السورية

«القرضاوي»: يجوز للمسلمين إرسال زكاة الفطر إلى دول تعاني حروبا وكوارث بشروط

«القرضاوي» يدين اغتيال «النائب العام» .. ويتساءل: هل أغنى عنه منصبه؟

الإعدام لـ«مرسي» و«القرضاوي» وقيادات الإخوان في قضيتي التخابر والسجون

رسميا .. مصر تجدد طلبها لقطر بتسليم الشيخ «القرضاوي»

«القرضاوي» تعليقا على الحكم بإعدامه: لا أتابع هذه الأحكام التي لا قيمة لها

سحب كتب «القرضاوي» من معرض القاهرة الدولي للكتاب

«الجفري» ينتقد فتوى «القرضاوي» حول وجوب الحشد في الشارع.. ونشطاء: «أكل عيش»

مؤتمر «علماء أهل السنة»: الاستبداد سيؤدي إلى نشر الفوضى في العالم

«القرضاوي»: مصر تصدر الخير والشر والجد والهزل

«القرضاوي» يدعو إخوان مصر لإجراء انتخابات شاملة للخروج من أزمتها