هنية يطالب الملك سلمان بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 08:22 ص

طالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية"، الإثنين، السلطات السعودية بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

جاء ذلك في كلمة لـ"هنية"، خلال ختام فعاليات المؤتمر السياسي السابع الإلكتروني لحركة حماس.

وقال "هنية": "نطالب خادم الحرمين الشريفين والمسؤولين في المملكة العربية السعودية بضرورة الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين".

وأضاف: "لا يجوز بقاؤهم في السجون لأن لهم علاقة مع حركة حماس التي لم تعبث بأي شؤون داخلية لأي دولة".

وفي 9 سبتمبر/ أيلول 2019، أعلنت حماس اعتقال السعودية القيادي في الحركة "محمد الخضري" ونجله، وقالت إنه كان مسؤولا عن إدارة "العلاقة مع المملكة على مدى عقدين من الزمان، كما تقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة".

وأضافت أن اعتقاله يأتي "ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية"، دون مزيد من الإيضاحات.

من جهته، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مقره جنيف)، في بيان أصدره يوم 6 سبتمبر/أيلول 2019، إن السعودية تخفي قسريا 60 فلسطينيا؛ من بينهم "الخضري" ونجله.

فيما لم يصدر تعقيب فوري من جانب الرياض بخصوص الموضوع، كما أنها لم تصدر أية إيضاحات منذ بدء الحديث عن قضية المعتقلين الفلسطينيين في السعودية.

وبشأن المصالحة الخليجية قال "هنية": "نرحب بالمصالحة الخليجية، وإعادة ترتيب البيت الخليجي، وإعادة الاعتبار لمجلس التعاون، وإنهاء الحصار عن قطر".

وأضاف: أن "أي مصالحات في المنطقة تصب في المحصلة الأخيرة في صالح القضية الفلسطينية وتنعكس بشكل إيجابي علينا".

وتابع: "اعتقد ضروري أن يكون حوار استراتيجي بين دول الخليج وبين إيران ومكونات المنطقة حتى نعيد رسم معالم الجغرافية السياسية في المنطقة لمواجهة التحديات والأخطار التي نمر بها".

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن وزير الخارجية الكويتي "أحمد ناصر"، عن "مساع حثيثة للتوصل إلى اتفاق نهائي لحل النزاع الخليجي"، بما يضمن وحدة مجلس التعاون.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية المعتقلين هنية

رفضا لنداءات حماس.. السعودية تضيق الخناق على المعتقلين الفلسطينيين

مع مرور عامين.. أهالي المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية يطالبون بالإفراج عنهم