صندوق أمريكي يشارك السيادي السعودي بالاستحواذ على تليكوم إيطاليا للاتصالات

الأربعاء 12 يناير 2022 05:30 ص

كشفت مصادر مطلعة أن صندوق الاستثمار المباشر الأمريكي العملاق "KKR" يستكشف مشاركة صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، ومستثمرين آخرين حول العالم، في الاستحواذ على شركة "تيليكوم إيطاليا" للاتصالات.

وذكرت المصادر أن صندوق "KKR" تواصل مع صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لاستكشاف مدى اهتمامه بتوفير رأس المال لعملية الاستحواذ، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج".

كما أجرى "KKR" محادثات مع صناديق ثروة سيادية أخرى، ومستثمري بنية تحتية بالعالم حول التعاون، بحسب المصادر، التي أوضحت أنَّ المناقشات جارية، ولم يقرر الصندوق السيادي السعودي بعد ما إذا كان سينضم للصفقة.

وقدم "KKR" عرضاً أولياً للاستحواذ على "تيليكوم إيطاليا"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بقيمة نحو 10.8 مليارات يورو (12.2 مليار دولار).

واختارت "تيليكوم إيطاليا"، آنذاك، مصرف الاستثمار العالمي "جولدمان ساكس"، و"ﻟﻴﻮﻥ ﺗﺮﻱ" لتقديم المشورة بشأن اقتراح "KKR" فضلاً عن استكشاف البدائل.

ويواجه صندوق  الاستثمار الأمريكي المباشر، ومقره نيويورك، عقبة كبيرة تتمثل في "فيفيندي" الفرنسية، أكبر شركة مستثمرة في "تيليكوم إيطاليا"، والتي قالت إنَّها تعمل على المدى الطويل، وليس لديها خطط لبيع حصتها.

وأصرت "فيفيندي" على أنَّ عرض "KKR" لا يعكس القيمة العادلة لشركة "تيليكوم إيطاليا".

ويحتل صندوق الثروة السعودي المركز السابع بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، وفقاً لآخر تصنيف لمعهد "SWF".

وبلغت أصول الصندوق حتى منتصف العام الماضي، 430 مليار دولار، ارتفاعاً من 399.45 مليار دولار خلال مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

السعودية الصندوق السيادي صندوق الاستثمار المباشر الأمريكي صندوق الاستثمارات العامة جهاز أبوظبي للاستثمار تليكوم إيطاليا