إيران: حققنا زيادة مذهلة في صادرات النفط واستلام عوائدها

الأربعاء 23 مارس 2022 02:42 م

أعلن وزير النفط الإيراني "جواد أوجي"، الأحد، أن بلاده حققت زيادة "كبيرة ومذهلة" في صادرات النفط واستلام عوائدها بالعملة الصعبة.

وفي حديث للتلفزيون الإيراني قال "أوجي": "كان لبيع النفط ومكثفات النفط وتصدير منتجات الغاز والبتروكيماويات نمو مضطرد، باستخدام حلول مختلفة وتوظيف جميع القدرات".

وتابع: "لقد استخدمنا كل القدرات في هذا المجال ومن خلال دبلوماسية الطاقة، تواصلنا مع جميع البلدان المعنية والشركات النشطة الكبرى، ونتيجة لذلك زادت مبيعاتنا النفطية بشكل كبير من حيث الحجم والوزن".

وقال "أوجي": "نتلقى مستحقاتنا بالعملة الأجنبية، كما ساعدت الزيادة في أسعار النفط والغاز المكثف كثيرا خلال هذه الفترة، ولهذا السبب، كانت هناك زيادة كبيرة في الإيرادات والمبالغ المستحقة لنا من حيث الحجم والصادرات والعوائد مقارنة بالعام الماضي".

وحول زيارته إلى روسيا قال الوزير إنه بصفته رئيس اللجنة الاقتصادية مع وزير الطاقة الروسي: "رسمنا خارطة طريق شاملة في مجال صناعة النفط والغاز في جميع قطاعات المنبع والمصب التي نحتاجها في مجال الاستثمار ونقل التكنولوجيا".

وأضاف: "ناقشنا أيضا الإنتاج المحلي وتم التوصل إلى تفاهم جيد جدا مع الجانب الروسي، والذي سنعلنه إن شاء الله للشعب العزيز في الوقت المناسب".

وتابع "أوجي": "في مجال تطوير الحقول النفطية، سارت الأحداث بشكل جيد للغاية ولدينا مذكرة تفاهم مع شركة روسية قادرة في مجال نقل التكنولوجيا وزيادة الإنتاج وتصنيع بعض الأجزاء التي تحتاجها صناعة النفط".

كما أكد أن هناك برنامجا مماثلا مع الشركات الصينية على شكل اتفاقية مدتها 25 عاما، وأن الصين سوف تستثمر نحو 20 مليار دولار في حقول إيران النفطية.

وأكد وزير النفط أن نجاحات إيران تدل على فشل جملة الضغوط القصوى الأمريكية ضد بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صادرات النفط إيران نفط إيران

طهران: احتجاز أمريكا ناقلات لم يوقف صادرات النفط الإيرانية

إيران: إنتاج النفط ارتفع إلى مستوى ما قبل العقوبات

إيران تعلن عودة إنتاجها النفطي إلى مستوى ما قبل العقوبات