صندوق مصر السيادي ونظيره السعودي يستهدفان تأسيس كيانات مشتركة

الثلاثاء 5 أبريل 2022 11:56 ص

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي "أيمن سليمان"، إن التعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستهدف تأسيس كيانات مشتركة تتمكن من الوصول للإقليمية والعالمية.

وأضاف في مقابلة مع قناة "العربية"، أن "محطات سيمنز والشركة الوطنية للبترول أحد الخيارات المطروحة للاستثمار أمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي".

وأشار إلى أن صندوق مصر السيادي يستهدف الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا المالية والشمول المالي في السعودية، وأن "التعاون يستهدف خلق جسور بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي".

وبحسب "سليمان"؛ فإن "خدمات التكنولوجيا المالية وبعض الشركات الناجحة في السوق المصري والسعودي مستهدفة بالاستثمار، وهذا التعاون يستهدف خلق كيانات تصل للعالمية".

ولفت إلى أن الاتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تتضمن البحث عن قطاعات معينة التقت فيها رؤية الجانبين لتأسيس كيانات ناجحة إقليمية، عربية تصل إلى العالمية، ويشمل ذلك البنية الأساسية، ومجال الصناعات الغذائية والدوائية والاقتصاد الأخضر، والتعليم والرعاية الصحية، ومجال الشمول المالي والتكنولوجيا المالية تستهدف خلق كيانات ناجحة في القطاعات المالية".

كانت حكومتا السعودية ومصر قد وقعتا، الأسبوع الماضي، اتفاقية لدعم استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

وأشار بيان الحكومة المصرية إلى أن القاهرة تهدف لاستثمارات بعشرة مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المطروحة أمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قال "سليمان" "نظرا لطبيعة الشركات المدرجة في البورصة المصرية، لا نستطيع الإعلان عن أسماء هذه الشركات حاليا، ولكن توجد شهية استثمارية عبر ضخ أموال في البورصة المصرية وهذا يعزز ويدعم السوق المصرية، ومحطات سيمنز والوطنية للبترول مطروحة ونحن مستعدون لضخ أموال في هذه الشركات حال طرحها في البورصة أو دخول مستثمر استراتيجي".

وفيما يتعلق بالاتفاق مع صندوق أبوظبي، قال "سليمان": "تم توقيع اتفاقية ضمن دعم أشمل للسوق المصري وتشمل مجموعة من الحصص للشركات المدرجة في البورصة والتي نعتزم الاكتتاب فيها، ولكن الهدف العام هنا هو وضع محفظة استثمارية موجهة للسوق المصري محددة المعالم يتم تنفيذها".

وأكد أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن تفاصيل هذه الصفقة.

المصدر | الخليج الجديد + العربية نت

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الصندوق السيادي السعودي

الوزراء السعودي يقر اتفاقية مع مصر بشأن صندوق الاستثمارات العامة