الجيش الروسي يعلن أهداف المرحلة الثانية من عمليته في أوكرانيا

الجمعة 22 أبريل 2022 10:37 ص

أعلن نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الروسي "روستام مينيكايف"، عن أهداف المرحلة الثانية من العملية العسكرية الخاصة التي تجريها موسكو في أوكرانيا، مؤكدا أنها انطلقت قبل يومين.

وأضاف خلال اجتماع سنوي لاتحاد الشركات المعنية بصناعة الدفاع في مقاطعة سفيردلوفسك، الجمعة: "يكمن أحد أهداف الجيش الروسي في إحكام السيطرة التامة على منطقة دونباس وجنوب أوكرانيا، ما سيتيح إنشاء ممر بري إلى القرم والتأثير على المنشآت الاقتصادية الأوكرانية ذات الأهمية الحيوية".

وأشار "مينيكايف" إلى أن السيطرة على جنوب أوكرانيا ستمنح روسيا ممرا إضافيا إلى منطقة بريدنيستروفيه (ترانسنيستريا)، أي جمهورية معلنة ذاتيا ومعترف بها من قبل المجتمع الدولي كجزء من مولدوفا.

ولفت القيادي العسكري إلى "رصد حالات اضطهاد السكان الناطقين باللغة الروسية" في بريدنيستروفيه، وتابع: "على ما يبدو نخوض الآن حربا ضد العالم بأكمله، كما كان إبان الحرب الوطنية العظمى عندما كانت أوروبا والعالم بأكمله ضدنا، والآن نرى الأمر نفسه. لم يحبوا روسيا أبدا".

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا عن سعيها إلى إحكام سيطرتها على جنوب أوكرانيا بالكامل وليس منطقة دونباس فقط، خلال عمليتها العسكرية التي انطلقت في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، في خطاب أمام البرلمان البرتغالي، الخميس: "لا يوجد مبنى واحد لم يتضرر في ماريوبول. مدينة محترقة بالفعل"، وأضاف: "لأكثر من شهر، حاصرت القوات الروسية ماريوبول (...) كان مئات الآلاف من المدنيين (عالقين) هناك بدون طعام وبدون ماء وبدون دواء تحت عمليات قصف مستمرة".

وسيشكل السقوط التام لمدينة ماريوبول الصناعية الرئيسية على بحر آزوف التي أصبحت مدينة منكوبة وحقل خراب بعد حوالي شهرين من القصف والحصار الروسي، انتصاراً كبيراً لموسكو التي تسعى إلى إنشاء جسر بري يربط شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 بالمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في منطقة دونباس.

وقال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس، إن القوات الروسية "حررت" ماريوبول، وأمر المقاتلين الأوكرانيين المتبقين بمحاصرة موقع "آزوفستال" الصناعي حيث تحصنوا، بدلاً من اقتحامه.

ولم يعلن "زيلينسكي" هزيمته، مؤكداً أن المعركة ما زالت مستمرة. وقال في خطاب بالفيديو: "لا يمكنهم سوى تأخير ما هو حتمي - اللحظة التي سيضطر فيها الغزاة لمغادرة أراضينا خصوصاً ماريوبول المدينة التي ما زالت تقاوم روسيا رغم كل ما يقوله المحتلون".

وقال "زيلينسكي" إنه بالإضافة إلى حوالى ألفي جندي أوكراني، لجأ حوالي ألف مدني بينهم نساء وأطفال ومئات الجرحى إلى المجمع الضخم الذي يضم أنفاقاً تحت الأرض على امتداد كيلومترات. 

ويرفض المقاتلون الأوكرانيون في ماريوبول الاستسلام، بينما تتواصل جهود إجلاء المدنيين.

ويؤكد المسؤولون الأوكرانيون أنهم يريدون إجلاء المزيد من المدنيين من ماريوبول، لكنهم يتهمون القوات الروسية باستهداف طريق يستخدمه فارون من المعارك. 

وتتعرض ماريوبول لحصار روسي شديد، ويرجح أن عشرات الآلاف من السكان دون طعام أو ماء، فضلا عن تناثر الجثث في الشوارع. وتعتقد أوكرانيا بأن أكثر من 20 ألف مدني قتلوا هناك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماريوبول روسيا الحرب الروسية الأوكرانية أوكرانيا القرم دونباس

هدنة مؤقتة في ماريوبول وتوقعات بسقوط المدينة خلال أيام

استخبارات غربية: روسيا في طريقها لتحقيق الانتصار بأوكرانيا

اتجاهات الصراع بين روسيا وأوكرانيا مع دخول الحرب مرحلة جديدة

روسيا تعلن الدخول في مرحلة الإنتاج الكبير لمنظومة "إس-500"

بوتين يوقع قانونا يسمح بزيادة تعداد الجيش الروسي