القطرية تدعو إلى إنهاء الخلاف مع إيرباص خارج المحاكم

الجمعة 27 مايو 2022 05:18 ص

دعا الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، "أكبر الباكر"، الخميس، إلى تسوية تفاوضية للنزاع القضائي المرير مع شركة "إيرباص" بشأن طائرات يشوبها خلل في طلاء أسطحها الخارجية.

وكانت الخطوط الجوية القطرية قد طلبت من المحكمة العليا في لندن تعليق إلغاء شركة "إيرباص" طلبية شراء 50 طائرة من طراز "ايه 321" ذات ممرّ واحد، تزيد قيمتها على 6 مليارات دولار.

ومنذ أشهر، دخلت الخطوط الجوية القطرية في نزاع مع "إيرباص" حول تدهور الأسطح الخارجية لجسم الطائرة في بعض طائراتها العريضة من طراز "ايه 350".

وقال "الباكر" لصحفيين، على هامش مؤتمر صحفي حول التحضيرات لكأس العالم 2022 في قطر، في تعليق نادر حول القضية: "كل شراكة لها نزاعات وآمل فقط أن يتم حل هذا النزاع خارج المحاكم". 

من جهتها، قالت "إيرباص" في بيان إنّه "يمكن للقضية الآن أن تتقدّم بسرعة للتركيز على الموضوع الرئيسي، ألا وهو التصريحات الكاذبة التي أدلت بها الخطوط الجوية القطرية بشأن سلامة طائرات "إيه 350" وصلاحيتها للطيران، والتي سنواصل الدفاع عنها".

وشدّدت "إيرباص" في بيانها على أنّها "تفضّل حلّاً ودّياً" لهذا النزاع.

وأدّى النزاع إلى قيام شركة الطيران، وهي إحدى "أكبر ثلاث" شركات طيران في الخليج، بإيقاف 23 طائرة عن العمل وعدم قبول مزيد من عمليات التسليم من الشركة الأوروبية حتى حل المشكلة.

ورفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية على "إيرباص" بشأن هذه القضية أمام المحكمة العليا في لندن، بديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث دافعت إيرباص بقوة عن "ايه 350" ضد أي تلميحات إلى أن الطائرة ليست آمنة.

وأوقفت هيئة الطيران المدني في قطر الطائرات، معتبرةً أن الشبكة المعدنية تحت الطلاء تشكّل خطرًا على السلامة، إلّا أن وكالة سلامة الطيران الأوروبية رأت أن المشكلة المتعلقة بالطلاء "لا تأثير لها على صلاحية طيران أسطول "إيه 350+".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية القطرية إيرباص نزاع قضائي

أرباح الملاحة القطرية ترتفع لـ98 مليار دولار في الربع الأول من 2022

الخطوط القطرية مستعدة لإحالة خلافها مع إيرباص للقضاء

إيرباص: نتواصل مع القطرية لحل النزاع ومستعدون لإيجاد مخرج

أزمة إيرباص والخطوط القطرية.. جولة مصورة في حظيرة الطائرات محل النزاع