لابيد وبن زايد يبحثان توسيع دائرة اتفاقيات التطبيع

الجمعة 8 يوليو 2022 08:36 ص

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي، "يائير لابيد"، مع رئيس الإمارات "محمد بن زايد"، توسيع دائرة اتفاقيات التطبيع لتشمل دولا أخرى في المنطقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، حسب سلسلة تغريدات للمتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي للإعلام العربي، "أوفير جندلمان"، 

وقال "جندلمان"، إن "لابيد تحدث لأول مرة هذا المساء مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الذي هنأه بمناسبة توليه منصبه".

وأضاف "وتمنى الرئيس الإماراتي لرئيس الوزراء النجاح مؤكدًا أهمية استمرار العلاقات بين الشعبين"، فيما شكر "لابيد"، "محمد بن زايد" على المكالمة.

وأكد "لابيد" أن "الثقة الشخصية بينهما وكذلك التزام دولة إسرائيل باتفاقيات إبراهيم واستمرار منتدى النقب وتطويره، هو بمثابة إطار دائم يشكل أساسا ثابتا للعلاقات الممتازة ولتعزيز الازدهار والتعاون بين الدولتين، التي تُعتبر نموذجا ورمزا".

وبحث الطرفان "أهمية تعزيز العلاقة الدافئة السائدة بين الدولتين" معربيْن عن ارتياحهما من العلاقات السياحية والاقتصادية الناشئة بينهما".

وختم المتحدث باسم رئيس وزراء إسرائيل تغريداته بالقول: "كما وبحث الزعيمان توسيع دائرة اتفاقيات إبراهيم لتشمل المزيد من دول المنطقة"، حسب تعبيره.

ويأتي هذا الاتصال في وقت يستعد فيه الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لإجراء زيارة إلى إسرائيل ثم منها مباشرة إلى السعودية حيث سيلتقي عددا من قادة دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة عامة.

وتم توقيع اتفاقيات التطبيع بين اسرائيل، والإمارات والبحرين، المعروفة باسم "اتفاقيات إبراهيم"، بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر/أيلول2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل محمد بن زايد يائير لابيد

باحثة إسرائيلية: زيارة هرتسوج لتركيا انعكاس إقليمي لاتفاقيات إبراهيم

عبدالله بن زايد يشيد بالتعاون مع إسرائيل ودعوة لابيد لحل الدولتين