ضربة لاتفاق الحبوب.. أوكرانيا تدعو تركيا للتدخل إثر استهداف روسي لميناء أوديسا

السبت 23 يوليو 2022 11:52 ص

دعت أوكرانيا تركيا والأمم المتحدة للتدخل وإلزام روسيا بالالتزام بتعهداتها، إثر استهداف الأخيرة ميناء أوديسا الأوكراني السبت، ما يعد ضربة لاتفاق جرى توقيعه الجمعة، لفك الحصار عن صادرات الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.

وقال الجيش الأوكراني، السبت، إن صواريخ روسية أصابت منشآت للبنية التحتية في ميناء أوديسا الأوكراني.

ويُنظر إلى الاتفاق المهم الذي وقعته موسكو وكييف الجمعة، باعتباره خطوة كبيرة صوب كبح جماح أسعار المواد الغذائية حول العالم وسيسمح بشحن بعض الصادرات من موانئ البحر الأسود، ومن بينها ميناء أوديسا الرئيسي.

وكتبت قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية على تيليجرام "هاجم العدو ميناء أوديسا التجاري بصواريخ كروز من طراز كاليبر وأسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين فيما أصاب صاروخان البنية التحتية للميناء".

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية، الأمم المتحدة وتركيا، التي لعبت دور الوسيط في اتفاق الجمعة، إلى التأكد من التزام روسيا بتعهداتها وضمان حرية الحركة في ممر الحبوب.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق.

وأدى الحصار الروسي على الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود إلى بقاء عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب في الصوامع وتقطع السبل بالكثير من السفن وتفاقم الاختناقات في سلاسل الإمداد العالمية. ومع العقوبات الغربية الكاسحة، تصاعدت وتيرة التضخم في أسعار المواد الغذائية والطاقة حول العالم.

ويهدف اتفاق الجمعة إلى تجنب حدوث مجاعة تهدد عشرات الملايين من الناس في الدول الفقيرة عبر ضخ مزيد من القمح وزيت دوار الشمس والأسمدة وغيرها من المنتجات في الأسواق العالمية، بما يشمل إعانات إنسانية تباع جزئيا بأسعار منخفضة.

وقال مسؤولون كبار بالأمم المتحدة في إفادة للصحفيين يوم الجمعة إن من المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ الكامل في غضون أسابيع قليلة وستزيد شحنات الحبوب من الموانئ الثلاثة التي أعيد فتحها حتى تصل إلى مستويات ما قبل الحرب البالغة خمسة ملايين طن شهريا.

وبموجب الخطة، سيرشد مسؤولون أوكرانيون السفن عبر قنوات آمنة في مياهها الإقليمية المليئة بالألغام إلى ثلاثة موانئ، من بينها ميناء أوديسا، حيث سيتم تحميلها بالحبوب.

ونفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء المتفاقمة، وأنحت بدلا من ذلك باللائمة على العقوبات الغربية في تباطؤ صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، واتهمت أوكرانيا بتلغيم الطرق المؤدية إلى موانئ البحر الأسود.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا تركيا روسيا اتفاق الحبوب أوديسا الأمم المتحدة

ترحيب ووعيد وتفاخر.. ردود الفعل الدولية إزاء اتفاق تصدير الحبوب

بوساطة تركية ورعاية أممية.. روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقية صادرات الحبوب

رغم الضربة الروسية.. أوكرانيا تستعد لتصدير الحبوب من الموانئ

وزير الدفاع التركي: موسكو نفت علاقتها بقصف أوديسا

أوكرانيا: موانئ تصدير الحبوب ستعمل بكامل طاقتها خلال أسبوعين

في مكالمة هاتفية مع أردوغان.. محمد بن زايد يشيد باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

رغم قصف أوديسا.. أوكرانيا: مستعدون لاستئناف صادرات الحبوب

يهدّد تنفيذ اتفاق الحبوب.. روسيا تستهدف ميناء أوديسا الأوكراني

مكتب تصدير الحبوب الأوكرانية يبدأ أعماله في إسطنبول