بلومبرج: مصر ستخفض الجنيه لجذب المستثمرين

السبت 3 سبتمبر 2022 02:54 م

قالت وكالة "بلومبرج" إن البنك المركزي المصري سيخفض قيمة الجنيه المصري، ليس فقط من أجل الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، ولكن لإعادة المستثمرين إلى أسواق شراء السندات المصرية والتي تعد أحد مصادر التمويل الرئيسية للبلاد

وسحب مستثمرو المحافظ الأجنبية بالفعل نحو 20 مليار دولار من سوق الدين المحلي منذ بداية هذا العام، وكان الجنيه في أضعف مستوياته منذ تخفيض قيمته في 2016.

وتراجعت مبيعات السندات المصرية بالعملة المحلية بنسبة 38% هذا العام حتى أغسطس/آب، إلى ما يزيد قليلاً عن 81 مليار دولار.

ولجذب المشترين، اضطرت مصر إلى زيادة عائدات أذون الخزانة بأكبر قدر منذ 2016. ومع ذلك، أشار مقياس الطلب على الأوراق المالية لمدة 12 شهرًا إلى أن شهية المستثمرين لا تزال ضعيفة.

وتضيف الوكالة أن سوق الدين في مصر قد يصبح نقطة الضغط التالية، حيث تجوب الحكومة العالم بحثًا عن استثمارات في أعقاب صدمات الطاقة والغذاء منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وقال "بول جرير" مدير الأموال في شركة "فيديليتي إنترناشونال" في لندن، إن الحاجة للتمويل ستسرع "من حاجة المصريين للاتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي".

وأشارت الوكالة إلى أنه بعد ما يزيد قليلاً عن خمسة أشهر من خفض الدولة قيمة عملتها، فإن المستثمرين يتوقعون موجة ثانية من الانخفاض، مع تفضيل صندوق النقد الدولي سعر صرف أكثر مرونة.

وقالت وكالة "موديز إنفستورز سيرفيسز"، في يونيو /حزيران، إنها تتوقع أن ينتهي الصندوق من برنامج جديد لإقراض مصر ما بين 4 و6 مليارات دولار في النصف الثاني من هذا العام، لمساعدة مصر في تمويل عجز في الحساب الجاري يقدر بنحو 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي وقت سابق، برر البنك المركزي المصري اللجوء إلى البنك المركزي، بأنه سيكون بمثابة تعويض عن تقييد وصول مصر المتزايد إلى أسواق السندات الدولية والديون.

وتواجه مصر ضغوطا على الموازنة العامة للدولة وتوفر النقد الأجنبي، مع ارتفاع تكاليف توفير السلع الأساسية وخروج استثمارات الأجانب من أدوات الدين الحكومية نتيجة تداعيات حرب أوكرانيا والتشديد النقدي العالمي.

وتعهدت السعودية ودول خليجية أخرى لمصر بتقديم أكثر من 22 مليار دولار في شكل ودائع واستثمارات في الأشهر الأخيرة لدعم الاقتصاد.

وتواجه مصر ضغوطا شديدة مع رفع البنك المركزي الأمريكي معدلات الفائدة، ما يدفعها لرفع الفائدة بشكل أكبر لجذب المستثمرين وخفض قيمة العملة بشكل أكبر.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

بلومبرج تخفيض الجنيه البنك الدولي قرض البنك الدولي

مليار دولار قرض أمريكي للسودان لسداد متأخرات البنك الدولي

المونيتور: نزيف الجنيه المصري مستمر.. ماذا سيحدث في 22 سبتمبر؟

بلومبرج: الضغوط على الجنيه المصري الآن هي الأشد