Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

غيابيا.. حكم قضائي جديد بسجن النائب التونسي ياسين العيّاري

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة

إسرائيل تعتقل 400 فلسطيني منذ مطلع 2023

Ads

مناشدات دولية للإفراج عن الناشط البحريني المضرب عن الطعام «عبد الهادي الخواجة»

الخميس 4 سبتمبر 2014 08:09 ص

اجتمعت منظمة العفو الدولية، وخمس منظمات أخرى، اليوم الأربعاء، 3 سبتمبر/أيلول، بوزير الخارجية الدنماركي، «مارتن ليدجارد»، وذلك لبحث سبل إطلاق سراح الناشط الحقوقي «عبد الهادي الخواجة» الذي يحمل الجنسية الدنماركية.

وبحسب موقع «البحرين اليوم» أشارت مصادر إعلامية دنماركية إلى أن هذا اللقاء يأتي في سياق سنوات من الجهود الدبلوماسية والضغوط الرامية لإطلاق سراح الخواجة الذي أعلن الإضراب عن الطعام قبل أيام.

وقد دعت المنظمات الحقوقية في لقائها مع الوزير «ليدجارد» لزيادة الضغوط على السلطات في البحرين من أجل الإفراج عن الخواجة.

وبحسب «ترين كريستنسن»، نائب الأمين العام لمنظمة العفو، فإن كوبنهاجن من الدول القليلة التي «تجرأت على انتقاد نظام الحكم في البحرين، وقامت بالكثير من الضغوط والعمل الدبلوماسي في سبيل إطلاق الخواجة»، وأضاف بأن الحاجة الآن تكمن في الحصول على «ضغوط من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على حكومة البحرين».

وأوضح «كريستنسن» بأن الغرض من الاجتماع مع وزير الخارجية الدنماركي هو «تبادل التحليلات والمقترحات حول كيفية الإفراج عن الخواجة»، مشيرا إلى أنه تم التشارك في هذا الموضوع مع وزير الخارجية، و«لفترة طويلة»، وأن هناك«اتصالات ممتازة معه في هذا الشأن منذ سنوات عديدة».

وحول الوضع الحالي لـ«الخواجة»، قال «كريستنسن» بأنه حالته الصحية تتدهور سريعا مع استمراره في الإضراب عن الطعام، والذي بدأه في أواخر أغسطس/آب الماضي.

وعلى الجانب الآخر، دعت المعارضة البحرينية إلى «التضامن التام» مع المعتقل المضرب عن الطعام لحين الإفراج عنه، وذلك في بيان مشترك أصدرته أمس الأربعاء، ووقع عليه كل من: تيار الوفاء الإسلاميّ، تيار العمل الإسلاميّ، حركة خلاص، حركة أحرار البحرين، حركة الحريات، والديمقراطيّة حق.

ودعت القوى المعارِضة في بيانها  إلى تفعيل كلّ وسائل «التضامن الإعلاميّ والميدانيّ والحقوقيّ والخارجيّ مع «عبد الهادي الخواجة»، حيث أن «حياة الخواجة في خطر، ولاتنفصل قضيته عن آلاف الأسرى المغيبين خلف القضبان ظلماً وجوراً، وعلى رأسهم الرموز والعلماء والأطباء والمعلمين والحرائر». على حد وصف البيان.

كما طالبت القوى «المجتمع الدوليّ بتحمل مسئولياته تجاه «الخواجة» كناشط حقوقيّ دوليّ بارز، ودعت هيئات الأمم المتحدة بالقيام بواجبها في حماية السجناء السياسين في البحرين، والمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الضمير، ووقف جرائم الكيان الخليفيّ بحق أكثر من أربعة آلاف أسير وأسيرة». بحسب تعبيرهم.

يُشار إلى أن الناشطة الحقوقية البحرينية «مريم الخواجة» ابنة المعتقل السالف ذكره، اعتقلت لدى عودتها إلى البحرين في ٣٠ أغسطس/آب الماضي. وتواجه إحتمال بسجنها لمدد طويلة على خلفية حزمة من الاتهامات التي تم توجيهها إليها، ويقول ناشطون أنها اتهامات سياسية بغرض الضغط على والدها لإثناءه عن الإضراب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انتهاكات

«الوفاق البحرينية» تدين اعتقال «مريم الخواجة» وتطالب بالإفراج الفورى عنها

«هيومن رايتس ووتش» تستنكر حبس الناشطة البحرينية «مريم الخواجة»

46 دولة توقع بجنيف بيانا ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان بالبحرين

الأمم المتحدة تدين اعتقال ابنة المعارض البحريني الخواجة

”سعر“ المراجعات الإيجابية لـ”الإصلاحات“ البحرينية الزائفة!

البحرين تمنع «عبد الهادي» و«صلاح الخواجة» من حضور جنازة أخيهما