للتحكم بالإمدادات.. ألمانيا تضع يدها على مجموعة نفط روسية لديها

الجمعة 16 سبتمبر 2022 07:39 ص

وضعت الحكومة الألمانية يدها على نشاطات مجموعة "روسنفت" النفطية الروسية في البلاد؛ وذلك من أجل ضمان إمدادات الطاقة الوطنية.

وأعلنت وزارة الاقتصاد، في بيان الجمعة، أن فروع "روسنفت" التي تدير الكثير من المصافي في ألمانيا وتمثل 12% من القدرات الوطنية لتكرير النفط، وضعت تحت "وصاية" الوكالة الوطنية المسؤولة عن إدارة شبكات الطاقة.

وتهدف من هذا الإجراء إلى "تقديم مساهمة كبرى لضمان مستقبل مصفاة شفيت" في شرق البلاد على الحدود مع بولندا، حيث تسيطر الشركة على المصفاة التي تؤمن إمداد العاصمة برلين ومنطقتها بالمنتجات النفطية.

وسيكون بوسع السلطات الألمانية التحكم بنفسها بإمدادات المصفاة من النفط المستورد من موردين غير روسيا.

ويشمل قرار وضع اليد فروع روسنفت ألمانيا و"آر إن ريفاينينج إند ماركتينج" التي تملك أسهما في 3 مصاف كبيرة في البلد، "شفيت" و"ميرو" و"بايرن أويل".

وبعد قرار برلين الحد بشكل كبير من واردات النفط الروسي، على أن تستغني عنها بالكامل بحلول نهاية السنة، تسجل نشاطات المصفاة بلبلة كبيرة حاليا.

ويأتي قرار ألمانيا بعد موافقة وزراء مجموعة السبع (بينها ألمانيا)، مطلع الشهر، على تبني خطة تهدف لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي "بصورة عاجلة".

وردت روسيا بإعلان شركة "غازبروم" الروسية، إغلاق خط "نورد ستريم-1"، الذي ينقل الغاز لأوروبا، إلى أجل غير مسمى، ما يمثل أكبر تصعيد لأزمة الطاقة في القارة العجوز مع اقتراب الشتاء، في وقت تدخل فيه الحرب الروسية الأوكرانية المشتعلة منذ فبراير/شباط الماضي، منعطفا حرجا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسنفت الحرب الروسية الأوكرانية غزو أوكرانيا

غازبروم الروسية تسخر من الأوروبيين.. ما القصة؟ (فيديو)

إقالة رئيس الأمن السيبراني في ألمانيا بسبب ارتباطه بروسيا