أردوغان يقترح تطوير نموذج مالي عالمي يعتمد على التشاركية بدون ربا

الاثنين 3 أكتوبر 2022 07:18 م

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى تطوير نموذج جديد في الهيكل المالي العالمي "يعتمد على الإنتاج والتشاركية" وبدون ربا.

جاء ذلك في كلمة الإثنين، خلال مشاركته في الاجتماع التعريفي لـ"وثيقة التمويل التشاركي الإستراتيجي"، في مدينة إسطنبول.

وقال "أردوغان" إن تركيا تقدم كافة أنواع الدعم لبناء هيكل مالي جديد بديل للهيكل المالي الحالي "الذي أصبح غير مستدام".

وأوضح أن الخطوة الأولى في تغيير تصور المجتمع حول مؤسسات التمويل التشاركية، هو تغيير اسم المصارف التشاركية التي لا تتعامل بالفائدة (التي يعتبرها شكلاُ من أشكال الربا المحرم دينياً) إلى "مؤسسات التمويل التشاركية".

وأضاف "أردوغان" "هناك تصور لدى مجتمعنا بأن مؤسسات التمويل التشاركية لا تختلف عن المصارف كنظام، والخطوة الأولى لتغيير هذا التصور هو تبديل اسم البنوك التشاركية إلى مؤسسة التمويل التشاركية".

وأشار إلى أن نظام التمويل التشاركي هو أحد الأدوات المالية البدلية التي تعطي الأولوية للمشاركة والإنتاج والقيم الأخلاقية.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن يكون نظام التمويل التشاركي الجديد له مساهمة إيجابية لتركيا والعالم، وأن يقدم مساهمة فعالة في تحقيق أهداف تركيا في الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وتابع، "تركيا خلال الأعوام الـ20 الماضية، أحرزت تقدما كبيرا في تطوير النظام المالي وضمان الاستقرار وزيادة تنوع الإنتاج".

وأكد "أردوغان" أن المصارف التركية التي خرجت من العديد من الأزمات العالمية ومن الهجمات على النظام المالي، هي "القوة الدافعة لهذا النظام الجديد".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان نظام مصرفي الهيكل المالي العالمي

«أردوغان» ينتقد أعضاء بحزبه.. ويهاجم فوائد البنوك