Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

الشيوخ الأمريكي يلغي شروطا تمنع بيع إف-16 لتركيا

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 07:27 ص

قرر مجلس الشيوخ الأمريكي، إلغاء الشروط الخاصة ببيع طائرات "إف-16" إلى تركيا، في نسخة من مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023.

وعقد مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، جلسة لتحديد الصيغة النهائية لمشروع قانون تفويض الدفاع الوطني الذي يتضمن ميزانية الدفاع للعام المقبل، حيث ناقش المجلس نحو 900 ملحق مطروح من أجل الإضافة إلى مشروع القانون المذكور.

ونقلت وكالة "الأناضول"، عن مصادر مطلعة في الكونجرس، أنه تم إخراج ملحقين مطروحين من قبل السيناتور عن ولاية نيو جيرسي "بوب مينينديز"، والسيناتور عن ولاية "ماريلاند كريس فان هولن"، حيث يجعل الملحقان المذكوران بيع الولايات المتحدة الأمريكية طائرات "إف-16" لتركيا مرتبطاً بشروط.

ومن الشروط التي طرحت في ملحق "مينينديز"، التعهد باتخاذ خطوات ملموسة لضمان أن يكون بيع الطائرات لتركيا متوافقًا مع مصالح الأمن القومي الأمريكي، وألا يتم استخدام الطائرات المباعة "في الانتهاكات المستمرة للمجال الجوي اليوناني".

أمّا "فان هولن"، فقد أضاف إلى مشروع القانون شرط عدم استخدام الطائرات ضد تنظيم "واي بي جي"، الذراع السورية لتنظيم "بي كا كا"، وأن توافق تركيا على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وبعد استكمال مجلس الشيوخ مشروع القانون، سيتم تحويله إلى نص مشترك مع نسخة مجلس النواب ومن ثم إرساله إلى مكتب الرئيس "جو بايدن"، للموافقة عليه.

وسبق أن أضيف ملحق مماثل إلى نسخة مجلس النواب من مشروع القانون، إلا أنه يتوقع إخراجه في النص المشترك.

وتشير مصادر إلى أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها تركيا في واشنطن لها دور فعال في هذا التغيير على مستوى مجلس الشيوخ.

وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر قليلة من إعلان الإدارة الأمريكية رغبتها المضي قدماً في صفقة بيع طائرات "إف-16" لتركيا، في مؤشر على تبدُّد التوتر السابق بين البلدين.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قدمت تركيا طلبا للولايات المتحدة، لشراء 40 مقاتلة من طراز "إف-16" من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية.

وقالت وزارة الخارجية في رسالة إلى الكونجرس، إن إدارة "بايدن" تعتقد أن إبرام صفقة بيع طائرات "إف-16" إلى تركيا سيكون متسقاً مع مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وسيخدم أيضاً وحدة الناتو على المدى الطويل.

في حين أنه لدى تركيا نحو 240 طائرة من طراز "إف-16" الأمريكية، فيما يعد ثالث أكبر أسطول من هذه الطائرة في العالم بعد الولايات المتحدة وإسرائيل، وعدد كبير من هذا الأسطول تم تجميعه في تركيا، بما في ذلك تصنيع المحركات.

وستكون المشاورات بشأن صفقة بيع طائرات "إف-16" لتركيا، بمثابة اختبار للعلاقة بين تركيا والولايات المتحدة، والتي كانت بالفعل متوترة للغاية خلال السنوات القليلة الماضية.

وكانت الولايات المتحدة قد أخرجت أنقرة من برنامج اقتناء طائرات "إف-35" الأمريكية، التي تشارك تركيا في تصنيعها بسبب شرائها صواريخ "إس-400" الروسية، بعد تلكؤ الدول الغربية في تزويدها بصواريخ مضادة للطائرات.

كما فرضت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بعض العقوبات على رئاسة مشتريات الدفاع التركية، بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا (CAATSA)، بسبب صواريخ "إس-400".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ أمريكا مقاتلات أمريكية تركيا

أزمة المقاتلات.. تركيا تقترب من الروسية سو 35 بعد تعنت أمريكا في بيعها إف 16

وفد تركي يزور الولايات المتحدة لبحث توريد مقاتلات إف 16