Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تواصل الإدانات العربية لحرق نسخة القرآن في الدنمارك

طالبان تمنع الأفغانيات من خوض امتحانات القبول بالجامعات

مقتل سعودي على يد أمريكية.. سفارة المملكة تكشف التفاصيل

في زيارة غير معلنة مسبقا.. أمير قطر يصل إلى السعودية

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

Ads

برلمان تركيا يمرر قانونا يكافح نشر أخبار كاذبة أو مضلّلة

الجمعة 14 أكتوبر 2022 05:37 ص

اعتمد البرلمان التركي، في جلسة عقدها، الخميس، "قانون الصحافة" لمكافحة التضليل الإعلامي يفرض خصوصاً على من ينشر "معلومات كاذبة أو مضلّلة" عقوبة تصل إلى السجن لمدة 3 سنوات، بما يشمل النشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء إقرار القانون مع اقتراب موعد الانتخابات العامة المقررة في يونيو/حزيران 2023، ليشمل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، إضافة لشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية التي ستصبح ملزمة، بموجب أحكامه، الإبلاغ عن مستخدميها الذين ينشرون أخباراً مضلّلة أو كاذبة وتزويد السلطات ببياناتهم الشخصية.

ويتضمن القانون 40 مادة، وقد باشر البرلمان مناقشته في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي، حيث حاولت المعارضة إدخال تعديلات عديدة على بنوده، لكن محاولاتها باءت بالفشل، وهو ما دفعها للتنديد بالتشريع الجديد، معتبرة إياه "قانوناً للرقابة".

وتفرض المادة 29 من القانون عقوبة السجن لفترة تتراوح بين سنة و3 سنوات على كلّ من يرتكب جرم "نشر معلومات كاذبة أو مضللة، تتعارض مع الأمن الداخلي أو الخارجي للبلاد، أو من شأنها الإضرار بالصحة العامة، أو تعكير صفو النظام العام، أو نشر الخوف أو الذعر بين الناس". 

يذكر أن القانون الجديد طرحه نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، في مايو/أيار الماضي، وواجه اعتصاما من عشرات الصحفيين الأتراك أمام البرلمان في أنقرة مطلع الشهر الجاري.

ويأتي القانون مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في يونيو/حزيران 2023، حيث يسعى "العدالة والتنمية"، بزعامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، إلى ولاية رئاسية جديدة وأغلبية برلمانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان التركي الأخبار الكاذبة قوانين تركيا

البرلمان التركي يوافق على تمديد مهام القوات العاملة بليبيا