Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تواصل الإدانات العربية لحرق نسخة القرآن في الدنمارك

طالبان تمنع الأفغانيات من خوض امتحانات القبول بالجامعات

مقتل سعودي على يد أمريكية.. سفارة المملكة تكشف التفاصيل

في زيارة غير معلنة مسبقا.. أمير قطر يصل إلى السعودية

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

Ads

البرلمان التركي يقر مشاركة القوات المسلحة في تأمين مونديال قطر

الخميس 6 أكتوبر 2022 05:33 ص

أعلن البرلمان التركي، الأربعاء، الموافقة على مذكرة رئاسة الجمهورية بشأن تكليف القوات المسلحة بمهام في إطار "عملية درع كأس العالم"، الرامية إلى تأمين مونديال قطر 2022 لمدة 6 أشهر.

وحسب المذكرة التي حملت توقيع الرئيس "رجب طيب أردوغان"، فإن "عملية درع كأس العالم تهدف إلى إجراء كأس العالم لكرة القدم 2022، بشكل ناجح وآمن، من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد التهديدات المختلفة التي قد تؤثر على أمن الفعالية، وفي مقدمتها الإرهاب".

ولفتت إلى أنه سيتم تنفيذ عملية درع كأس العالم بين القوات المسلحة القطرية وعناصر من الدول المدعوة من قبل الحكومة القطرية، حسبما ذكرته وكالة "الأناضول".

وتابعت أن العملية المذكورة "سيتم تنفيذها من خلال قوة المهام المشتركة التي ستتشكل بين قطر والدول المشاركة، وذلك ضمن الحدود البرية والجوية والبحرية ومناطق الصلاحية البحرية لدولة قطر".

ولفتت المذكرة إلى طلب قطر من الدول الحليفة والصديقة لها، من ضمنها تركيا، إرسال عناصر للمساهمة في دعم العملية المذكورة.

وأضافت أن قطر طلبت عناصر عسكرية من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وباكستان، إلى جانب تركيا.

وأشارت إلى أنه سيكون من المفيد الاستجابة لطلب الحكومة القطرية، باعتبار أن بطولة كأس العالم حدث رياضي سيحظى بمتابعة كبيرة حول العالم، فضلا عن الروابط التاريخية والثقافية والإنسانية التي تربط تركيا بقطر، إضافة إلى التعاون الاستثنائي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها، ونظرا لأهمية استقرار وأمن منطقة الخليج على المنطقة برمتها.

وأضافت أن المشاركة في عملية درع كأس العالم وتكليف الإدارة العامة للأمن لضمان أمن الفعالية بدولة قطر، يتماشى ويتسق مع متطلبات البروتوكول الموقع بين البلدين في 7 ديسمبر/كانون الأول 2021، بخصوص تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون في إجراء الفعاليات الكبرى.

وشددت على أنه سيتم نشر أفراد من القوات المسلحة التركية داخل حدود قطر وفي مياهها الإقليمية والمناطق المجاورة لها، من أجل تقديم الدعم الذي تطلبه الحكومة القطرية خلال المشاركة في عملية درع كأس العالم.

وبموجب بروتوكول موقع بين البلدين، ونُشر في الجريدة الرسمية التركية، ستنشر أنقرة 3 آلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب و100 من شرطة العمليات الخاصة في قطر، إلى جانب 50 متخصصا في القنابل و80 من الكلاب البوليسية والكلاب المدربة للاستخدام في مكافحة الشغب.

ولم يحدد بعد من سيكون على رأس عملية الإشراف على العملية الأمنية التركية التي ستغطي الملاعب الثمانية التي ستقام عليها المباريات والفنادق التي ستقيم بها الفرق الوطنية المشاركة في البطولة وعددها 32.

وتستضيف قطر فعاليات كأس العالم "فيفا 2022"، في الفترة الممتدة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني، وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وتشير التوقعات إلى مشاركة أكثر من مليون شخص في الفعالية من مختلف أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تأمي المونديال كأس العالم نشر قوات البرلمان التركي

وفد أمني تركي يصل الدوحة لمتابعة التعاون بتأمين مونديال قطر

تأمين مونديال قطر.. تركيا ترسل 3000 شرطي للمساعدة وباكستان مستعدة

قطر تدرب 49 ألف شخص لحفظ الأمن في كأس العالم 2022

الناتو و6 دول يشاركون قطر في تأمين المونديال.. تعرف على أدوارهم