الناتو و6 دول يشاركون قطر في تأمين المونديال.. تعرف على أدوارهم

السبت 8 أكتوبر 2022 09:11 م

تساعد 6 دول بينهم دولة عربية بالإضافة إلى حلف "الناتو"، السلطات القطرية في تأمين فاعليات كأس العالم، عبر إرسال قوات أمنية للدوحة، لإخراج المسابقة الدولية المرتقبة في أفضل صورة أمنية.

وذكرت تقارير صحفية، أن فرنسا سترسل قوة شرطية مؤلفة من 220 عنصرا، في إطار الشراكة الأمنية التي وقعتها الدوحة وباريس العام الماضي.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في مايو /آيار الماضي، أنها ستزود قطر بعناصر من القوات الجوية والبحرية الملكية البريطانية، لمساعدة قطر في تأمين كأس العالم.

وذكر مصدر بوزارة الدفاع البريطانية، أن بلاده ستدعم قطر بقدرات عسكرية لمكافحة الإرهاب والتهديدات الأخرى للبطولة من خلال استخدام الأمن البحري والتخطيط العملياتي ودعم القيادة والسيطرة.

وفيما يتعلق بالدعم الأمريكي لتنظيم كأس العالم، فستكون وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حاضرة لتقديم الأمن اللازم لمونديال قطر 2022.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي لشؤون الاستراتيجية والخطط الشرطية "روب سيلفر": "نحن ملتزمون بالعمل عن كثب مع قطر للتأكد من أن العالم يمكنه الاستمتاع بكأس العالم بأمان وأمن. سنقدم الدعم الأمني لشريكنا وسنفعل ذلك بعدة طرق".

وستخصص تركيا، والتي لديها قاعدة عسكرية في قطر 3250 عنصرا بصورة مؤقتة لتأمين المونديال.

وتقسم هذه القوات إلى 3 آلاف عنصر من ضباط شرطة مكافحة الشغب، و100 من القوات الخاصة التركية، و50 من كلاب الكشف عن القنابل، و50 من خبراء القنابل، وغيرهم من الأفراد سيكونون جميعا في الخدمة لمدة 45 يوما تقريبا طوال البطولة.

وقبل أيام، أعلن عن توقيع إعلان مشترك بين قطر والمغرب، بشأن تبادل المعلومات المتعلّقة بكأس العالم.

وأوضحت تقارير صحفية، أن "الإعلان يهدفُ إلى تعزيز التّعاون الأمني بين المغرب وقطر، وتنفيذ كافة الخطط الرامية لضمان الأمن خلال فترة كأس العالم، فضلاً عن الرفع من مستويات الأجهزة الأمنيّة المعنيّة بتأمين المونديال وضمان سلامة المشجعين".

كما سبق أن أعن عن موافقة الحكومة الباكستانية على مسودة اتفاق لإرسال قوات تابعة لها بغرض المساهمة في تأمين بطولة مونديال قطر 2022.

كما أعرب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في يونيو/حزيران الماضي، عن استعداده لتقديم الدعم لدولة قطر في الجوانب الأمنية المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم.

وذكر الحلف، في بيان، أن هذا الدعم سيتضمن التدريب على التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، وحماية الأشخاص المهمة، ومواجهة التهديدات التي تشكلها الأجهزة المتفجرة المرتجلة.

داخليا، استدعت قطر مئات المدنيين، بمن فيهم دبلوماسيون استدعوا من الخارج، للخدمة العسكرية الإلزامية لتشغيل نقاط تفتيش أمنية في ملاعب كأس العالم.

وفي أوائل سبتمبر/أيلول، صدرت أوامر للمدنيين بالحضور إلى الخدمة قبل الفجر في معسكر الخدمة الوطنية شمال العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مصدر لوكالة "رويترز"، إن المدنيين أُخبروا بأنه تم استدعاؤهم للمساعدة في كأس العالم وأنه من "واجبهم الوطني" القيام بذلك.

واستجاب معظم الناس هناك لهذا الأمر لأنهم لا يريدون الوقوع في المشاكل، بحسب المصدر.

وذهب المجندون لمعسكر الخدمة الوطنية 5 أيام في الأسبوع، حيث حضروا دورات تدريبية أجراها مسؤولون من القسم الأمني لمنظمي كأس العالم في قطر، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

ويعاقب المتهرب من التجنيد في قطر بالسجن لمدة عام مع دفع غرامة تبلغ 50 ألف ريال (ما يزيد على 13 ألف دولار).

وتتوقع الدوحة استقبال أكثر من مليون زائر خلال فترة المونديال، قبل أن تعلن الانتهاء من جميع الاستعدادات قبل 3 أشهر من صافرة مباراة الافتتاح.

يشار إلى أن مباريات كأس العالم "قطر 2022" ستنطلق في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بلقاء افتتاحي سيجمع منتخب قطر المضيف مع نظيره الإكوادوري على استاد البيت.

وستشهد البطولة 64 مباراة على مدى 29 يومًا، ويسدل الستار على منافساتها يوم 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل في استاد لوسيل الذي يتسع لـ80 ألف مشجع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تأمين المونديال كأس العالم ناتو

قوات باكستانية تشارك بتأمين مونديال قطر

مونديال قطر: بطولة "فاخرة" بكلفة إقامة قد لن تناسب بعض المشجعين

بريطانيا تمنع 1300 مشجع من حضور مونديال قطر.. ما السبب؟

الحرس الوطني الأمريكي يشارك في تأمين مونديال قطر 2022

وسط توتر مع روسيا.. الناتو يبدأ تدريبات نووية واسعة الإثنين

قطر تترقب أكبر تمرين عسكري دولي على أراضيها استعدادا للمونديال

موقع استخباراتي: شركة مقربة من المخابرات الهندية تشارك بتأمين مونديال قطر

لقاء عسكري قطري أمريكي جديد في الدوحة