مصر تتوقع 19 مليار دولار من صادرات الطاقة في 2022

الاثنين 31 أكتوبر 2022 07:42 م

توقع وزير البترول المصري "طارق الملا"، أن تبلغ إيرادات بلاده من قطاع الطاقة (المشتقات النفطية والغاز والبتروكيماويات) 19 مليار دولار في عام 2022، أكثر من نصفها عبر قطاع الغاز.

وأضاف "الملا"، في تصريحات نقلتها "سكاي نيوز عربية"، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"، أن صادرات مصر في العام الماضي من الغاز المسال، وصلت لـ 6.5 مليون طن، مشيرًا إلى أن صادرات الغاز تتراجع في موسم الصيف، ولكنها ترتفع في موسم الشتاء.

ووفق بيانات رسمية، فإن صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بلغت 8 مليارات دولار في السنة المالية الماضية 2021-2022.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، أظهرت بيانات رسمية ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛ لتصل إلى نحو 3.9 مليارات دولار.

وأوضح وزير البترول، أن محطات إسالة الغاز تعمل في فصل الشتاء بكامل طاقتها، وقال إن هناك إمكانيات يمكن استغلالها في الصيف، باستخدام قدرات مصر على تسييل الغاز لزيادة التصدير، باستقدام الغاز من دول الجوار، وتسييله وتصديره، وتعزيز الإنتاج المحلي، بجانب العمل على ترشيد استهلاك الطاقة.

وأضاف وزير البترول أن مخاطر الركود التي تحيط بالعالم لن تؤثر على تدفقات الاستثمار لقطاع الطاقة المصري.

وكان الوزير قد قال، خلال كلمته في مؤتمر "أديبك 2022"، أن مصر تخطط لزيادة إيرادتها من صادرات النفط والغاز إلى 8 ملايين طن هذا العام.

ولفت وزير البترول المصري إلى أن بلاده لديها خطة طموحة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 40% بحلول عام 2030.

يشار إلى مؤتمر ومعرض أبوظبى الدولى للبترول "أديبك 2022" يعد أهم الأحداث العالمية في مجال الطاقة، ويستمر حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني بحضور جمع كبير من وزراء الطاقة في العالم والرؤساء التنفيذيين لكبريات شركات الطاقة العالمية والخبراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صادرات النفط صادرات الغاز المصري الغاز المصري طارق الملا

مصر.. صادرات الغاز الطبيعي والمسال تقفز إلى 8 مليارات دولار

مصر تحقق نموا في الصادرات بنسبة 13% خلال 2022